أنواع تأشيرات تركيا بالتفاصيل | تأشيرة السياحة | تأشيرة العمل | تأشيرة الإقامة  

    
يونيو 18, 2020 5
 

لعبت الطبيعة الخلابة و وسائل الترفيه الفريدة من نوعها بدولة تركيا لجعل هذا البلد وجهة سياحية بإمتياز، فالعديد من الأشخاص من كل دول العالم يفضلون السفر الى تركيا بهدف الإستجمام، لكن هذا ليس هو السبب الوحيد الذي يدفع الناس إلى الهجرة الى تركيا ، حيث أنه هناك العديد من العوامل الأخرى التي دفعت ملايين المهاجرين الآخرين إلى التوجه إلى تركيا؛ سواء كان الهدف هو متابعة الدراسة في الجامعات التركية، أو بهدف العمل و الإستثمار في مشاريع في تركيا، هناك أيضا من يلجأ إلى تركيا هربا من شبح الحروب الناتجة عن الربيع العربي، و السبب الآخر هو الإستفادة من النظام الصحي المتميز بتركيا او بسبب تعدد أنواع تأشيرات تركيا وسهولة الحصول عليها. و ستجدون في هذا المقال مختلف أنواع تأشيرات تركيا بالتفاصيل، مع ذكر لجميع الوثائق و الشروط الخاصة بكل نوع.

ستجدون في هذا المقال مختلف أنواع تأشيرات تركيا بالتفاصيل، مع ذكر لجميع الوثائق و الشروط الخاصة بكل نوع. تأشيرة السياحة | تأشيرة العمل

  • أنواع تأشيرات تركيا :

ما جعل تركيا وجهة لهؤلاء المهاجرين هو تعدد أنواع تأشيرات تركيا و سهولة الإجراءات التي تمنح لهم الحصول على مختلف أنواع التأشيرات التي تسمح بالتواجد في تركيا، و كذلك خلو هذه تصريحات الإقامة في تركيا من أي قيود قانونية قد تحد من حرية المهاجر، كما هو الحال بأغلبية التأشيرات الخاصة بدول أخرى.

كما قامت الحكومة التركية بالزيادة من المراكز التابعة للحكومة و المتخصصة في إستقبال طلبات الخصول على تأشيرة الهجرة الى تركيا ، و كما تتميز اليد العاملة المتواجدة في هذه المراكز بإتقانها للغات الأجنبية؛ مثل العربية و الإنجليزية .. و ذلك لتلبية رغبات مختلف جنسيات الأفراد الراغبين في الهجرة الى تركيا ، و كل هذه المراكز هي تابعة للإدارة العامة للهجرة الى تركيا، و هي من تخول الحصول على تصاريح الإقامة لكل شخص يستوفي الشروط المطلوبة.

=> تأشيرة الاقامة في تركيا الخاصة بالطلاب :

من بين أنواع تأشيرات تركيا نجد تاشيرة الدراسة في تركيا ، حيث توفر الحكومة التركية الفرصة للطلاب في متابعة دراستهم في تركيا، و يحصل هؤلاء الطلاب على بطاقة تسمى : إقامة الطالب ، و تحتوي على المعلومات الشخصية الخاصة به مرفوقة بصورته الشخصية. و تعطيه الحق في العيش في تركيا طول فترة دراسته، و لكن لا تمنحه الحق في أن يقوم بطلب بطاقة الإقامة لأحد أفراد أسرته مهما كان السبب.

و تعطى هذه البطاقة فقط للطلاب الذين يستوفون الشروط التالية :

– يجب أن يكون الطالب الأجنبي راغب في متابعة دراسته بالتعليم العالي، مما يعني أنه يجب أن يكون قد حصل مسبقا على شهادة الباكالوريا، أو ما يعادلها، في بلده الأم. لكن هناك حالة إستثنائية، حيث أن بعض التلاميذ ( بالمرحلة المتوسطة أو الأساسي ) يمكنهم متابعة دراستهم في تركيا بشرط أن تتم رعايتهم ماليا من طرق مقيم بتركيا، أو من طرف جمعيات تركية تختص في هذا المجال، بعد الحصول على موافقة ولي أمره.
– يتم تجديد بطاقة الطالب عند نهاية كل سنة دراسية، و ذلك طيلة مدة الدراسة في تركيا.
– يجب الحصول على خطاب القبول من طرف جامعة أو معهد، أو مدرسة، تتواجد بتركيا.
– تقديم إثبات بقدرة تحمل نفقات الإقامة و العيش في تركيا طيلة مدة الدراسة.
– التوفر على جواز سفر ساري المفعول.
– تصريح شرف أنه سيغادر تركيا بمجرد إنتهاء فترة دراسته.

=> تأشيرة السياحة في تركيا :

يتم الحصول على تأشيرة السياحة في تركيا في الغالب في مدة لا تزيد عن 30 يوما، حيث أنه يجب على الشخص الراغب في الهجرة الى تركيا بصفة سائح أن يكون متوفرا على جواز سفر أصلي و ساري المفعول لمدة لا تقل عن 60 بعد التاريخ المرتقب لمغادرة تركيا، و ذلك لكي يتم ختمه عند أحد المعابر الحدودية أو المطارات التركية؛ مما يعني أن الشخص الراغب في الحصول على بطاقة السياحة لمدة 6 أشهر يجب أن يكون جواز السفر مدة صلاحيته تتجاوز 8 أشهر.

و في حالة توفرك على ما سبق تقوم بتقديم الأوراق الإضافية، سنذكرها في ما يلي، إلى ضابط الأمن، و سيقوم بإعطائك ورقة تمكنك من التنقل بصفة مؤقتة لغاية حصولك على التأشيرة. و سيتم إرسال تأشيرة الإقامة إلى عنوان السكن الذي أدليت به في الأول من قبل إدارة الأمنيات التركية، و إن لم تكن في العنوان المذكور أثناء وصول البطاقة فيتم إرجاعها لمكتب البريد التركي، و يتم إعلامك برسالة نصية قصيرة على هاتفك تبلغك بإمكانية حصولك على بطاقتك لدى مكتب البريد.

الآن هذه هي الأوراق المطلوبة من طرف السلطات التركية للحصول على بطاقة الإقامة للسياح التي تتجاوز أعمارهم 18 سنة :

1. 4 صور فوتوغرافية شخصية، بخلفية بيضاء،
2. إثبات عن محل السكن بتركيا ( عقد إيجار، فندق ..)،
3. تصريح بالرقم الضريبي،
4. نسخة طبق الأصل من جواز السفر المختوم،
5. في حالة التجديد يجب أن تدلي بنسخة عن تصريح الإقامة السابق،
6. تأمين صحي ساري المفعول و جاري به العمل في تركيا،
7. نسخة عن موعد المقابلة،

أما بالنسبة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة، فيجب عليهم إضافة الوثائق التالية :

– نسخة عن عقد الميلاد مترجم الى اللغة التركية،
– خطاب موافقة ولي الأمر و مفوض المقاطعة،
– نسخ عن جواز سفر الوالدين، أو ولي الأمر.

=> تأشيرة العمل في تركيا :

يحصل كل موظف بشركة في تركيا، أو صاحب عمل في تركيا على بطاقة الإقامة للعمل من طرف وزارة العمل و الشؤون الإجتماعية التركية، و تغطي هذه التأشيرة كافة مناطق النفود التركي. و تختلف طرق و شروط الحصول على بطاقة الاقامة في تركيا للعمل بإختلاف نوع العمل، و جنسية العامل ..

حيث أن هذه البطاقة تمنح حاملها الفرصة في ضمان الحصول على كافة إمتيازات العمل في تركيا و حفظ حقوقه كعامل، مثله مثل أي مواطن تركي. كما أنه يحصل على حق الإستفادة من الخدمات العلاجية الاي توفرها المستشفيات الحكومية في تركيا بالمجان، و يحصل على تأمين صحي له و لجميع أفراد عائلته التي يكفلها. و تمنح الحق لأولاده في الدراسة بالمجان في المدارس الحكومية، و الإستفادة من صندوق التقاعد التركي بعد تعديه لسن 60 سنة، و تسهل له الطريق في الحصول على فيزا دول أوروبية … و في حالة تعدت مدة إقامته 5 سنوات فإنه يحصل على حق التقديم بطلب للحصول على الجنسية التركية.

=> تأشيرة الإقامة العقارية في تركيا :

تعطى هذه التأشيرة للأشخاص الأجانب الذين يمتلكون عقارا في الأراضي التركية، و كل ما عليهم فعله للحصول عليها هو الإدلاء بالأوراق التالية :
– تأمين صحي شامل و ساري المفعول،
– نسخة عن الطابو، و قيد الطابو. و يتم الحصول عليهما لدى دائرة الطابو التركية،
– نسخة طبق الأصل عن جواز السفر و مصادق عليها،
– 4 صور شخصية، يشترط أن تكون خلفيتهم بيضاء،
– ” تمرا طاش ” و يستخرج من البلدية التابع لها مكان العقار،
– تصريح دفع ضريبة الإقامة،
– إجمع هذه الأوراق و توجه لإدارة الهجرة التركية لتحصل على موعد، و بعد النظر في ملفك يمكن حصولك على تأشيرة الإقامة العقارية.

=> بطاقة الإقامة الدائمة في تركيا :

يحصل الأجانب المقيمين في تركيا لمدة تتجاوز 8 سنوات دون إنقطاع على الحق في التقدم بطلب لدى إدارات المقاطعات من أجل الحصول على بطاقة الاقامة الدائمة في تركيا، و ذلك في حالة إستيفائهم لشروط الموضوعة من طرف وزارة الأجانب التركية، و الموافقة على ملف طلبهم بعد دراسته. و هذه البطاقة خاصة بالمهاجرين بإستثناء هؤلاء :
– اللاجئين،
– المهاجرين الحاملين لبطاقة الإقامة الإنسانية،
– الأشخاص الممنوحين للحماية المؤقتة، و المتمتعين بنظام الحماية الثانوية.

و لا تقوم هذه البطاقة بمنح حاملها الحق في الإستفادة من حق التصويت في الإنتخابات، أو شغل مناصب عامة بالدولة التركية، و لا يمكنه إستيراد السيارات، إلا أنه يكون معفي من الخدمة العسكرية الإجبارية بتركيا، و يحتفظ بكل الحقوق التي يضمنها له التأمين.

و أي شخص تجاوزت مدة إقامته بتركيا ثمان سنوات، و تتوفر فيه الشروط السابقة، يمكنه تقديم ملف طلب الحصول على بطاقة الاقامة الدائمة في تركيا لدى مديرية ادارة الهجرة التركية. و يتكون خذا الملف من الوثائق التالية :
– نسخ طبق الأصل من جواز السفر، و جواز السفر الأصلي،
– ملأ وثيقة طلب تصريح الإقامة،
– صورتان شخصيتان، بمواصفات صورة جواز السفر،
– دليل رسمي عن عدم تلقي الشخص لأي مساعظات و إعانات حكومية في آخر ثلاث سنوات،
– الإدلاء بنوع تصريح الإقامة السابق،
– تأمين صحي ساري المفعول،
– إثبات بنكي يؤكد قدرته على تحمل مصاريف العيش في تركيا،
– سجل قضائي يؤكد خلو الشخص من الجرائم،

=> بطاقة الاقامة العائلية في تركيا :

يحصل الأجانب الحاصلين على بطاقة الاقامة الدائمة في تركيا أو بطاقة العمل في تركيا ، على الحق في التقدم بطلب لم شمل عائلته معه بتركيا، و يمنح هذا الحق للمواطنين التركيين أيضا. حيث أنه يمكن لهؤلاء الأفراد الإلتحاق بالشخص من أجل العيش في تركيا : أبناء أقل من 18 سنة، الزوج/ الزوجة، الربائب الذين سنهم أقل من 18 سنة، الأطفال الذين تحت كفالته.

و يحصل كل شخص من تركيا في حق لم الشمل بزوجة واحدة فقط، يعني أنه في حالة تعدد زوجاته لا يحق له لم الشمل إلا بواحدة فقط، و لكن يمكنه أن يلم شمله مع كل أولاده.

و يتكون ملف طلب الحصول على هذه الميزة من الوثائق التالية :
* تأمين صحي ساري المفعول،
* التسجيل على الموقع الإلكتروني، و الإحتفاظ بورقة طلب المقابلة،
* سجل جنائي يؤكد أنه ليس هناك حكم ساري المفعول على الكافل،
* 4 صور،
*وثيقة عقد الزواج،
* هوية الشخص التركي، أو المقيم في تركيا،
* إثبات مكان الإقامة، يمنح من طرف دائرة النفوس،
* كشف الحساب البنكي الخاص بالمقيم،
* الوثائق التعريفية الخاصة بالأطفال مطرجمة للغة التركية؛ شهادات الميلاد، وثائق الهوية، جوازات السفر …

 

شـــاهــد أفضل وأسهل الطرق المجانية والقانونية للهجرة لجميع الدول

0 0 تقييمات
تقييم التعليق
سجل إسمك في عقود العمل 2024
نبّهني عن
guest
5 تعليقات
قديم
جديد الأكثر تصويتا
ردود الفعل المضمنة
عرض جميع التعليقات
عبدالاله ومرشوش

ارغب في الهجرة إلى تركيا للحصول على عمل

عبدالاله نمروش

ارغب في الهجرة إلى تركيا للحصول على عمل

abdelilah

عبدالإلاه السماوي

إحسان اللبار

اريد الذهاب الى تركيا للحصول على عمل

اسحاق عبدالقادر

السلام عليكم انااسحاق شاب من مالي اريد التحاق العمل في تركياهذا هو رقمي +22795155466