طرق الهجرة الى البرتغال | الهجرة للعمل او الدراسة او عن طريق اللجوء


مارس 29, 2021 0

تعتبر البرتغال أحد دول الاتحاد الأوروبي التي يرغب سكان الوطن العربي في الهجرة اليها، سواء من اجل الاستقرار و العمل ، او الدراسة ، او مجرد السياحة. حيث تتوفر البرتغال على نظام اقتصادي جيد ، بالإضافة الى جامعات و معاهد من بين الأفضل في العالم ، كذلك تتوفر البرتغال على شواطئ و مناظر طبيعية خلابة تجذب السياح. فما هي طرق الهجرة الى البرتغال ؟ و كيف يمكن الحصول على تاشيرة الاقامة في البرتغال ؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

طرق الهجرة الى البرتغال , الهجرة للعمل او الدراسة او عن طريق اللجوء

  • طرق الهجرة الى البرتغال

-> الدراسة في البرتغال :

الهجرة الى البرتغال للدراسة

تتوفر الجامعات و المعاهد في البرتغال على مستوى اكاديمي و ثقافي جيد ، كما ان الجامعات هناك لها تاريخ كبير في المجال التعليمي ، لهذا يرغب الطلاب الاجانب في الدراسة و الاستفادة مما يقدمه النظام التعليمي في البلاد. يمكن متابعة الدراسة في البرتغال للأجانب و الحصول على شهادة البكالوريوس و كذلك شهادة الدراسات العليا.

تجدر الإشارة الى ان الهجرة و الدراسة في البرتغال بالنسبة للطلاب الذين ينتمون الى احد دول الاتحاد الاوروبي تكون مجانية ، الا انه بالنسبة للطلاب من دول اخرى تتطلب دفع رسوم الدراسة في البرتغال ( التي تصل الى ما بين 3 الاف و 6 الاف يورو ، و هو ثمن منخفض بالمقارنة مع رسوم الدراسة في جامعات اوروبية اخرى ) ، لهذا فإن الهجرة الى البرتغال للدراسة تلزم الطالب بالتوفر على امكانية تحمل مصاريف الدراسة في البرتغال و كذلك مصاريف المعيشة.

كما ان لغة التدريس في الجامعات البرتغالية تكون في الغالب اما البرتغالية او الإنجليزية ، مما يسهل تأقلم الطلاب الأجانب في النظام التعليمي البرتغالي.

في الأخير يجب القول ان الهجرة إلى البرتغال من خلال الدراسة هي احد افضل طرق الهجرة الى البرتغال و اكثرها اماناً ، كما يمنح القانون في البرتغال الطالب الحق في العمل و الدراسة في آن واحد من اجل المساعدة في تكاليف العيش و الدراسة في البرتغال.

-> الهجرة الى البرتغال عن طريق اللجوء :

يمكن الحصول على تاشيرة الاقامة في البرتغال عن طريق اللجوء بإتباع احد الطريقتين التاليتين : اعلان اللجوء في البرتغال ، او اعلان اللجوء على الحدود البرتغالية.

الهجرة للبرتغال عن طريق اللجوء هو امر لا ينصح به غالبية الاخصائيين في الهجرة ، و ذلك بسبب المشاكل و المعاملات الورقية الصعبة التي يجد على اللاجئ القيام بها قبل حصوله على تاشيرة الاقامة في البرتغال ، هذا بالاضافة الى ان هناك بعض اللاجئين الذين يتم اعادتهم الى بلدانهم الأصلية حتى بعد حصولهم على تاشيرة الاقامة في البرتغال مما قد يتسبب في مشاكل لهم ، اضف الى ذلك الاجواء السيئة التي تكون في مخيمات اللاجئين مما يتسبب في العديد من المشاكل التي يمكن تجنبها ، لهذا فكما قلنا سابقا الهجرة الى البرتغال عن طريق اللجوء امر لا ننصح به بتاتاً.

-> العمل في البرتغال :

العمل في البرتغال

بالرغم من انضمام البرتغال الى الاتحاد الاوروبي سنة 1984 الا ان اقتصاد هذا البلد لا يزال ضعيفا نسبياً ، حيث ان هذا البلد مناسب أكثر للمتقاعدين او الأشخاص الذين يعملون على الانترنيت ، كما ان معدل البطالة في هذا البلد وصل سنة 2019 الى نسبة 4.8 ٪؜ و هي نسبة عالية بالمقارنة مع دول الاتحاد الاوروبي الاخرى ، الامر الذي جعل العديد من البرتغاليين يقومون بالهجرة الى سويسرا ، و الهجرة الى الولايات المتحدة الامريكية ، و الهجرة الى بلجيكا و فرنسا ، الأمر الذي يجعل الهجرة الى البرتغال للعمل ليست بالفكرة الجيدة.

لكن يمكن الهجره الى البرتغال للعمل عن طريق العثور على صاحب عمل في البرتغال ، و الوصول الى اتفاق بينكما من اجل ان تحصل على عقد عمل في البرتغال ، بشرط ان يحترم صاحب العمل قوانين اعلان الوظيفة التي يتم اتباعها في البرتغال ، كما يمكن ان تكون ملزماً بالقيام بدورة تدريبية في حالة كان مجال عملك ضمن مجالات : التمريض ، الطب ، الهندسة …

 

شـــاهــد أفضل وأسهل الطرق المجانية والقانونية للهجرة لجميع الدول

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*