مراحل الهجرة الى تركيا وكيفية الحصول على تصريح الإقامة و الجنسية التركية  

    
يونيو 6, 2020 4
 

تزايد عدد المواطنين العرب الراغبين في الهجرة الى تركيا، و تعددت أسبابهم؛ فهناك من يريد الهجرة إلى تركيا من أجل العمل و تحسين مستوى معيشته، و من يريد الهجرة الى تركيا بهدف السياحة و زيارة المعالم الكثيرة التي تتوفر عليها تركيا، أو الهجرة الى تركيا من أجل الدراسة في أحد الجامعات أو المعاهد التركية، و حتى من يريد الهجرة الى تركيا من أجل الإقامة بها بشكل دائم. كما تتوفر تركيا على جو معيشي مناسبة و منخفض التكلفة مقارنة بالدول الأخرى، مما جعلها وجهة للعرب، و زد على ذلك مدى التفارب الثقافي بين العرب و التركيين. و سنقوم في هذا المقال بالتحدث عن الإجراءات المتبعة، و الوثائق اللازمة، و مراحل الهجرة الى تركيا ، والخطوات المتبعة من أجل الحصول على الجنسية التركية بالتفصيل، فتابع أعزائنا الكرام معنا هذا المقال لكي تتعرف على مراحل الهجرة الى تركيا.

سنقوم في هذا المقال بالتحدث عن الإجراءات المتبعة، و الوثائق اللازمة، و مراحل الهجرة الى تركيا ، والخطوات المتبعة للحصول على الجنسية التركية

  • مراحل الهجرة الى تركيا و الحصول على تصريح الإقامة في تركيا و الجنسية التركية :

1- تأشيرة الهجرة الى تركيا :

كسائر الدول، تتوفر تركيا على أنواع من التأشيرات تسمح للمهاجرين بالبقاء في تركيا لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر، و يتم الحصول على هذه التأشيرة من عند السفارة التركية في بلدك، و هي من تقوم بتقديم التأشيرة المناسبة لك، و المتوافقة مع طلبك بعد أن تتم دراسته و الموافقة عليه. و نظراً لطول مدة الإجراءات التي تسبق موعد الموافقة على طلب الحصول على تأشيرة تركيا ، فإنه ينصح بأن يتم تقديم الطلب قبل مدة طويلة، عدة أشهر، من موعد السفر الى تركيا.

و أهم أنواع التأشيرات التركية هي :

▪︎ التأشيرة الخاصة بالإقامة في تركيا : و تعطى للأشخاص الراغبين في البقاء في تركيا لمدة تزيد عن 90 يوما، و هي المدة التي تسمح بها فيزا السياحة، و يشترط على الأشخاص الراغبين في الحصول على تأشيرة الإقامة إثبات قدرتهم على تحمل مصاريف العيش في تركيا طيلة مدة بقائهم في الأراضي التركية، حيث أن هذا النوع من تأشيرات لا يمنح لصاحبه إمكانية العمل في تركيا.

▪︎ التأشيرة الخاصة بالدراسة في تركيا : تخصص تأشيرة الطالب للطلاب الراغبين في متابعة دراستهم في الجامعات و المعاهد التركية، و يشترط على الطلاب الإدلاء بوثائق تثبت تسجيلهم في جامعة أو معهد تركي مع ملف طلبهم للحصول على فيزا الطالب، و تتميز هذه البطاقة بإعطائها الحق لحاملها بالسفر ذهابا و إيابا دون قيود طيلة مدة صلاحيتها؛ و التي تبلغ سنة واحدة.

▪︎ الاأشيرة الخاصة بالعمل في تركيا : تعطى تأشيرة العمل في تركيا للأشخاص المؤهلين لشغل وظيفة في تركيا، و يشترط الحصول على عمل قبل التقدم بطلب الحصول على هذه التأشيرة ( للبحث عن العمل في تركيا ننصحك بهذا الموقع  adwhit.com )، حيث أنه يجب على صاحب العمل التركي الإدلاء بوثائق محددة لدى وزارة العمل و الضمان الإجتماعي في تركيا، و بالتالي محاولة إستخراج تأشيرة العمل و كذلك تصريح العمل في تركيا الخاص بالمهاجر. و تأخد هذه الإجراءات مدة لا تقل عن شهرين، لهذا يجب التقدم بطلب الحصول على التأشيرة قبل موعد السفر المنشود بشهرين. و في حالة الموافقة على طلبك، فإنك تقوم بدفع رسوم هذه التأشيرة و كذلك رسوم تصريح العمل في تركيا، و بعد سفرك الى تركيا، يجب التقدم بطلب الحصول على الإقامة في أجل أقساه 30 يوما، و لا يصبح عملك في تركيا قانونيا إلا بعد حصولك على التصاريح الثلاث التي تحدثنا عنها : تصريح العمل، تأشيرة العمل، تصريح الإقامة.

كما يوجد العديد من التأشيرات الأخرى التي تسمح للمهاجرين بالدخول الى تركيا، و هي : تأشيرة السياحة ( تمنح في المطارات التركية )، تأشيرة الأفلام ( تمنح للمصورين و المخرجين و الممثلين الراغبين في تصوير أفلام، مسلسلات، أو دعايات في تركيا )، و كذلك تأشيرة البحث ( تمنح للباحثين ).

2- إستخراج تصريح العمل :

يتم تقديم تصريح العمل في تركيا لجميع المهاجرين الراغبين في شغل منصب في البلد يتناسب مع مؤهلاتهم الأكاديمية و العلمية، و في حالة حصولهم عليه فإنهم يصبحون قادرين على العمل في تركيا بشكل قانوني، و من دونه لا يمكنهم العمل في تركيا. و يمكن الحصول على هذا التصريح عبر طريقتين:

-> الطريقة الأولى : أن تتقدم بطلب الحصول عليه لدى سفارة تركيا في بلدك في نفس وقت تقدمك بطلب الحصول على تأشيرة العمل في تركيا.

-> الطريقة الثانية : التقدم بطلب لدى السلطات في تركيا، و هذا ممكن فقط للأشخاص الذين يمتلكون تصريح إقامة، تأشيرة الإقامة، ساري المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر، و لا يمكن للأشخاص الذين يدخلون تركيا عن طريق الفيزا السياحية بالحصول على هذا التصريح.

تكون مدة صلاحية هذا التصريح سنة في غالب الأحيان، و يمكن التقدم بطلب تجديد هذا التصريح، و لكن يجب أن يتم ذلك قبل شهرين و نصف قبل موعد نهاية صلاحية التصريح الحالي. إذا قامت السلطات التركية بالموافقة على طلب التمديد، فإنه يتم تجديده لمدة سنتين، و في حالة تجديده للمرة الثالثة على التوالي، فإنه يتم تجديده لمدة ثلاث سنوات.

و يصبح بإمكان المهاجر الحصول على تصريح عمل غير محدد بعد مرور ثمانية سنوات من العمل في تركيا بشكل قانوني، و بشرط أن يكون الشخص لم يخرق أي قانون تركي طيلة مدة إقامته.

كذلك هناك فرصة الحصول على تصريح العمل المستقل و ذلك بعد مرور 5 سنوات من العمل المتواصل في تركيا، و يتمتع أصحاب هذا التصريح بفرصة إنشاء عمل خاص بهم على الأراضي التركية بشكل قانوني.

3- الحصول على تصريح الإقامة :

و سبق لنا الحديث في هذا المقال عن المستلزمات الثلاث للعيش في تركيا، و من بينهم هذا التصريح، حيث أنه ضروري للعيش و العمل في تركيا بشكل قانوني. و توفر الدولة التركية العديد من أنواع تصريح الإقامة، مثل : تصريح إقامة لمدة قصيرة، تصريح إقامة عائلية، تصريح الإقامة الخاص باللاجئين، تصريح إقامة لمدة طويلة، تصريح الإقامة الخاص بالدراسة، تصريح الإقامة لضحايا الإتجار في البشر ..

و من أجل الحصول على تصريح الإقامة في تركيا يجب الإدلاء أولا بالوثائق التالية :

* ما بين 4 و 8 صور شخصية، تحترم شروط صورة جواز السفر.
* تقديم تأشيرة الدخول لتركيا.
* جواز سفر أصلي و ساري المفعول لمدة لا تقل عن شهرين من تاريخ إنتهاء صلاحية التصريح الذي تريد الحصول عليه.
* ملأ إستمارة طلب الحصول على تصريح الإقامة.
* دفع رسوم الحصول على التصريح، قد تصل ل 80 دولار أمريكي.

و قد تقوم القنصلية التركية بطلب وثائق أخرى على حسب نوع التصريح الذي أنت في صدد التقدم بطلب الحصول عليه. و يكون هذا التصريح قابل للتجديد، و يتم التقدم بطلب التجديد قبل شهرين من تاريخ إنتهاء صلاحية تصريح الإقامة الساري المفعول. و يمكن كذلك الحصول على تصريح الإقامة طويل المدى في حالة ما توفر الشخص على الشروط التالية :

– القدرة على إعالة نفسك ماديا.
– سجل جنائي نظيف، و لا تشكل خطر على أمن الدولة الداخلي.
– العيش في تركيا لمدة 8 سنوات متواصلة بشكل قانوني.
– لم تستفيد من أي مساعدة إجتماعية من طرف الدول في آخر ثلاث سنوات.
– التوفر على تأمين صحي شامل ساري المفعول.

4- التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية :

بعد مرور سنوات عديدة على إقامتك في تركيا، و في حالة أعجبتك الإقامة و ترغب في عدم مغادرة تركيا مرة أخرى، فهناك فرصة في الحصول على الجنسية التركية، لكن بإحترام الشروط التالية :

• التمتع بصحة جيدة.
• أن يكون سنك يتجاوز 18 سنة، أو السن القانوني المنصوص به في بلادك الأم.
• سجل جنائي نظيف.
• الإقامة في تركيا لما يقل عن 5 سنوات، أو 3 سنوات في حالة ما كنت تريد الحصول على الجنسية عبر الزواج من شخص تركي.
• دليل عن قدرتك في تحمل مصاريف العيش في تركيا.

في حالة توفرك لهذه الشروط، فيجب عليك تقديم الوثائق التالية لدى مجلس البلدية التابع له :

– تصريح طبي يثبت صحتك العقلية و الجسدية.
– جواز سفر لم تنته مدة صلاحيته.
– وثيقة توضح علاقتك بشريكك ( في حالة الزواج بشخص تركي )، عقد زواج، دفتر عائلي …
– تعبئة ملف الطلب.
– دفع تكاليف الحصول على الجنسية.

بعد الإنتهاء من إجراءات طلب الحصول على الجنسية التركية، إنتظر إعلامك بالنتيجة في بريدك الإلكتروني.

 

شـــاهــد أفضل وأسهل الطرق المجانية والقانونية للهجرة لجميع الدول

0 0 تقييمات
تقييم التعليق
سجل إسمك في عقود العمل 2024
نبّهني عن
guest
4 تعليقات
قديم
جديد الأكثر تصويتا
ردود الفعل المضمنة
عرض جميع التعليقات
Muhammad Abdullah Abdo Abdullah Al-Faqih

I am from Yemen and I want to immigrate The war in Yemen, I am 22 years old, single from Madinat Ibb

Muhammad Abdullah Abdo Abdullah Al-Faqih

I am from Yemen, I want to immigrate to the war in Yemen, I am 22 years old, single from MedNet Ibb, phone number +967779171503

Mohamed gadalla

ربنا يقدم اللي في الخير

Oumar Djibrine Moustapha

أنا شاب عمري ٢٠ سنة أريد عمل في تركيا