أفضل طرق الهجرة الى المانيا والخطوات المتبعة و الوثائق المطلوبة للهجرة بنجاح


مايو 31, 2020 16

تعتبر ألمانيا الحلم الأوحد الذي يراود غالبية المهاجرين الراغبين في تحسين حياتهم، و ذلك بسبب أن ألمانيا هي أحد أكثر الدول التي تمتلك إقتصادا مزدهراً، و كذلك توفرها على نظام تعليمي رائع، و العديد من فرص العمل. كل هذه المميزات منحت المانيا سمعة جيدة بين الراغبين في الهجرة الى ألمانيا، و في هذا المقال سنقوم بالتحدث عن أفضل طرق الهجرة الى المانيا ؛ و الخطوات المتبعة و الوثائق المطلوبة، و كذلك شروط الهجرة الى المانيا و مختلف تصريحات الإقامة في ألمانيا.

أسهل طرق الهجرة الى المانيا والخطوات المتبعة و الوثائق المطلوبة للهجرة بنجاح

  • أفضل طرق الهجرة الى المانيا :

بهدف قانون الهجرة الجديد في المانيا، توفر الدولة الألمانية العديد من الطرق رهن إشارة المهاجرين من أجل الدخول الى ألمانيا، لكن يجب عليهم التوفر على أسباب مقنعة تدفعهم للهجرة الى المانيا، و من بين أفضل طرق الهجرة الى المانيا نقدم :

=> الدراسة في المانيا :

تعتبر دولة ألمانيا من الدول القليلة التي تمنح نظام تعليمي جامعي مجاني، فعلى غرار الولايات المتحدة الأمريكية و كندا … و غيرهما من الدول التي يتوجب الإلتحاق بأحد جامعاتها إلى مصاريف كثيرة، فإن الجامعات الألمانية لا تطلب ذلك، فمعظم الرسوم بها تكون منخفضة جدا أو منعدمة، مما يجعل ألمانيا الدولة الحلم للراغبين في متابعة التعليم العالي في أحد أفضل الأنظمة التعليمية في العالم.

و من أجل القيام بذلك، يلزم الطالب بالتقدم بطلب الحصول على تأشيرة الطالب، و التي تمنح للطالب حق التواجد في ألمانيا طيلة مدة متابعته لدراسته.

و بعد إنهاء مدة الدراسة، فإنه لك الحق في البحث عن عمل في ألمانيا يناسب مؤهلاتك، كما هو الحال ل 54% من الطلاب الدوليين في ألمانيا، الذين ينتهي بهم المطاف بالحصول على عمل و الإستقرار في ألمانيا، و الشيء الذي يمنحهم الفرصة في تغيير تصريح الإقامة من تأشيرة الطالب الى تأشيرة العمل، مما يتيح البقاء في ألمانيا لمدة أطول.

=> العمل في المانيا :

نظراً لنقص اليد العاملة الماهرة و الأشخاص الذين يتوفرون على تأهيل عادي، حسب إعلان الحكومة الألمانية، فإن الشركات المتواجدة في ألمانيا في سعي دائم من أجل إستقطاب اليد العاملة المؤهلة في مجالات الهندسة و التكنولوجيا و الطب .. و بهدف تسريع عملية الهجرة بغرض العمل في المانيا، قامت الحكومة الألمانية بتخفيف الشروط المرتبطة بهذا النوع من الهجرة، و بالتالي فإن غالبية المهاجرين المتواجدين في ألمانيا هاجروا بفضل هذه الطريقة.

من أجل الحصول على تأشيرة العمل في ألمانيا يجب على المهاجر الحصول على وظيفة في ألمانيا تقبل المهاجرين، ثم التقديم بطلب الحصول على التأشيرة لدى السفارة الألمالنية، و بعد الحصول عليها و السفر الى المانيا، يجب عليك الحصول على تصريح الإقامة و العمل في المانيا، و للحصول على هذا الأخير، يجب على كل من صاحب العمل و الموظف إثبات ما يلي :

– المساواة ما بين العامل المهاجر و المواطن الألماني الذي يمكن أن يشغل نفس المنصب، من ناحية الشروط و بيئة العمل، و كذلك الراتب.
– الشركة تعاني من نقص في اليد العاملة، و لم تجد شخصا ألمانيا، أو أوروبي، مؤهل لشغل هذا المنصب.
– أن تكون الشركة تحمل الصفة القانونية في المانيا، مثل التسجيل و الإعتماد .
– أن يكون الموظف مؤهلا لشغل هذا المنصب؛ من الناحية الأكاديمية و العملية ( الخبرة في المجال ).

بالتالي فإن الحصول على تصريح العمل يمنحك الصفة القانونية في الإقامة بألمانيا طيلة مدة عقد العمل، و في حالة ما كانت هناك رغبة مشتركة بينك و بين صاحب العمل في تجديد عقد العمل بينكم، فيمكنك التقدم بطلب التمديد، و من بعد مرور فترة معينة يمكنك التقدم بطلب الحصول على تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا. و تعتبر الخبرة الكافية في المجال أهم المواصفات التي يجب أن يمتلكها الشخص من أجل الهجرة الى المانيا عبر هذه الطريقة.

=> لم الشمل :

يعاني العديد من المهاجرين من ترك أفراد عائلاتهم في دولتهم الأم، و لكن تمنحهم الحكومة الألمانية فرصة طلب تصريح لم شمل العائلة في ألمانيا، و تعطى هذه الفرصة لأفراد العائلة مثل : الزوج/ الزوجة ، الأبناء أقل من 16 سنة.

و يتوجب على المهاجر في ألمانيا الراغب في لم شمل عائلته أن يتقدم بإثباتات حول علاقته بالأشخاص الراغب في أن يجتمع بهم، فبخصوص الزوج(ة) يجب الإدلاء بعقد زواج قانوني، و إثبات إتقان اللغة الألمانية ( على الأقل مستوى A1 ) ،و أما بالنسبة للأطفال، فيجب أن يتم الإدلاء بشهادة ميلادهم الأصلية التي تثبت نوع العلاقة معه، و لايجب أن يقدمو إثبات إتقان اللغة الألمانية إذا كانت أعمارهم تقل عن 16 سنة، و في حالة ما كانت أعمارهم فوق 16 ، فعليهم الإدلاء بإثبات إتقانهم للغة الألمانية.

و في حالة الهجرة الى المانيا عبر هذه الطريقة، فإن الزوجين يحصلان على نفس نوع تصريح الإقامة؛ فمثلا كان الزوج يمتلك تصريح العمل، فإن زوجته ستحصل بدورها على نفس النوع من التصريح للإقامة في ألمانيا، و العكس صحيح.

=> الإستثمار :

تعتبر ألمانيا المكان الأنسب لأصحاب الأموال الراغبين في إستثمارها، و كذلك هي فرصة للحصول على تصريح الهجرة الى ألمانيا بسهولة، حيث يمتلك المستثمرون و رجال الأعمال في الحصول على تصريح الإقامة في ألمانيا إذا ما قاموا بتوفير مناصب شغل و فرص إقتصادية في البلد. و لكن يجب عليهم إحترام بعض الشروط، فمثلا القيمة الأدنى للإستثمار هي 250 ألف يورو، و الحصول على تأشيرة العمل لحسابك الخاصة التي تمنح لرجال الأعمال، و كذلك التقدم بما يثبت التالي :

* توفرك على فكرة إستثمار تخدم الإقتصاد الألماني.
* إمتلاك التوفير المالي الكافي لمشروعك.
* إرتفاع الطلب في ألمانيا على ما سيقدمه مشروعك.

بعد ثلاث سنوات من تواجدك في ألمانيا، و حفاظك على وضع رجل أعمال و ريادي أعمال، فإنه يمكنك الحصول على تصريح إقامة غير محدود في ألمانيا، و بالتالي الحق في السفر من و إلى ألمانيا بحرية كبيرة.

  • شروط الهجرة الى المانيا :

تتعدد أسباب و طرق الهجرة الى المانيا، و تختلف الشروط المتعلقة بكل نوع، لكن هناك بعض الشروط العامة و التي تشمل جميع الراغبين في الهجرة الى المانيا 2021 عبر أي طريقة من الطرق، و أهم هذه الشروط :

-> تأمين صحي :

يجب على جميع الراغبين في الهجرة الى ألمانيا التوفر على تأمين صحي ساري المفعول، و إلا سيتم رفض طلبهم. و يجب أن يكون هذا التأمين معتمد لدى السلطات الألمانية، و لهذا فينصح بالحصول على تأمين صحي ألماني لإجتناب أي مشاكل، وهذا ما جاء في قانون الهجره الجديد الى المانيا.

-> الإستقرار المادي :

ينصح قانون الهجرة إلى ألمانيا أنه يجب على كل شخص راغب في الهجرة أن يتقدم بإثباتات معينة و خاصة بالطريقة التي يرغب في الهجرة الى المانيا عن طريقها، و في الغالب تتعلق القيمة التي يجب إثباتها بالمصاريف المتعلقة ببقائهم في ألمانيا طيلة فترة التأشيرة، و بالتالي قدرتهم على إعالة أنفسهم. و لا تستثنى الهجرة من أجل العمل في المانيا من هذا، فعلى المهاجر إثبات قدرته على إعالة نفسه طوال الفترة التي تسبق حصوله على راتبه الأول.

-> التوفر على تأشيرة المانيا :

يعد مواطنوا العديد من الدول الأوروبية، و دول أخرى، معفيين من الحصول على تأشيرة تسمح لهم بالدخول الى ألمانيا، لكن مواطني الدول الأخرى، مثل الدول العربية، فيجب عليهم الحصول على أحد أنواع تأشيرات المانيا، و يوجد الكثير من أنواع التأشيرات، منها : التأشيرة السياحية، تأشيرة الطالب، تأشيرة العمل، تأشيرة رجال الأعمال، تأشيرة التدريب العلمي ….

-> اللغة الألمانية :

يجب على جميع الراغبين في الهجرة الى المانيا إجتياز إختبار كفاءة في اللغة، يثبت إتقانهم للغة الألمانية لأنها ضرورية من أجل العيش في المانيا، و يجب الحصول على تقييم A1 أو B1 للذين سيستفيدون من إقامة محددة، و على تقييم C1 أو C2 للراغبين في الهجرة بشكل دائم.

  • مختلف تصريحات الإقامة في ألمانيا :

بعد إصدار قوانين الهجرة الالمانية الجديدة، توفر ألمانيا ثلاثة أنواع من التصاريح للإقامة، و تعطى هذه التصاريح للمهاجرين الذين حصلوا على تأشيرة الهجرة الى المانيا، و تكون تصاريح تقدم قدرة الإقامة لمدة غير محددة، أو لفترة محددة ثم يتوجب على المهاجر بعد إنتهاء هذه المدة العودة لبلده الأم، و هذه التصاريح هي  :

=> البطاقة الزرقاء :

و هو تصريح الإقامة للإتحاد الأوروبي و الذي يمنح للأشخاص، الغير أوروبيين، و الذين يمتلكون مهارات عالية في مجال عملهم ( يمتلكون شهادة جامعية، أو شهادات دراسات عليا، في مجال علمي) ، و يرغبون في العمل في ألمانيا، و تمنحهم القدرة على البقاء في ألمانيا لمدة أربع سنوات، و يمكنه تجديدها أو تغيير نوع التصريح للإقامة الدائمة.

و للحصول على هذه البطاقة يجب إحترام الشروط التالية :
– إتقان اللغة الألمانية، من أجل العمل و السكن في المانيا.
– العثور على عمل في المانيا، براتب لا يقل عن 50800 يورو سنويا.
– العمل في المانيا لمدة لا تقل عن 33 شهرا في مكان العمل الحالي، و توفره على مهارات خاصة بمجال عمله.

=> التصريح القياسي :

و يتم منحه للراغبين في الهجرة عبر إحدى الطرق التي سبق لنا ذكرها، أو عبر إحدى هذه الطرق :
* الهجرة لأسباب إنسانية أو سياسية .
* إستكمال دورة تدريبية.
و يتميز هذا التصريح بأنه مؤقت و قابل للتجديد.

=> التصريح الدائم :

و يمنح لحامله القدرة على الإقامة في ألمانيا بشكل دائم و غير محدد، و يعطى للأشخاص الحاصلين على أحد التصريحين السابقين لمدة تزيد عن 5 سنوات، و ذلك بعد إجتيازهم لإختبارات تخص اللغة الألمانية.

 

شـــاهــد أفضل وأسهل الطرق المجانية والقانونية للهجرة لجميع الدول

16 تعليقات

  1. اريد السفر الى المانيا انا من المغرب ابلغ 21 سنة ادرس بالجامعة وانا قريبا ساحصل على شهادة a1 في الألمانية ولدي شهادة في الحاسوب وتجربة في الهلال الاحمر ورخصة سياقة

  2. Ingénieur en électronique , Je travail dans le montage de la téléphonie mobile d dans une société privée en Algérie.je vais immigrer au France où Allemagne.Bonjour,je suis

  3. اسمي معطي نجوى عمري ٣٩ سنة أستاذة لغة فرنسية أرغب في الهجرة والعمل في ألمانيا.شكرا

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*