اللجوء في سان مارينو | إليك كل ما يخص الاقامة و اللجوء في سان مارينو


مايو 23, 2021 1

نرى في الاواني الاخيرة العديد من الشباب يبحثون عن طرق الهجرة و اللجوء في سان مارينو San Marino ، لهذا سنتطرق في هذا المقال الى كيفية الحصول على الاقامة و اللجوء في سان مارينو ، وبعض الحقائق عن اللجوء في سان مارينو يجب معرفتها، وفي الاخير سنتحدث عن كيفية الحصول على الجنسية لدولة سان مارينو.

العديد من الشباب يبحثون عن طرق الهجرة و اللجوء في سان مارينو San Marino ، لهذا سنتطرق الى كيفية الحصول على الاقامة و الجنسية في سان مارينو

سان مارينو هي دولة صغيرة تتواجد داخل إيطاليا ، يعتقد أن تكون أقدم جمهورية حية على هذا الكوكب. يبلغ عدد سكانها أكثر من 30،000 شخص فقط. مجتمع اللاجئين في المنطقة محدود، مما يجعلها أولوية منخفضة للمدينة. في السنوات السابقة، رغم ذلك، كان عدد اللاجئين أكبر. فيما يلي عشر أشياء مثيرة للاهتمام حول اللاجئين في سان مارينو.

    • اقــرأ أيـــضا

الهجرة إلى سان مارينو مجـانـا | كل ما يخص الهجرة و اللجوء في سان مارينو (إضغط هنا).

في سان مارينو ، البحث عن اللجوء عملية غير عادية ومعقدة. يتم تقديمه فقط وفقا لتقدير الحكومة، وفقط إذا كان يمكن أن يظهر أن المطالب سوف يخاطر بالخراب المالي أو سوء المعاملة أو التهديد الجسدي إذا عادوا إلى أمة منزلهم.

  • حقائق عن اللجوء في سان مارينو  :

1- أكثر اللاجئون الى سان مارينو من إيطاليا وجمهورية التشيك والبرازيل وحتى المكسيك.

2- تم إيواء حوالي 100،000 لاجئ إيطالي في سان مارينو خلال الحرب العالمية الثانية، على الرغم من حقيقة أن البلاد محايدة في ذلك الوقت.

3- في San Marino ، كان هناك أربعة لاجئين بين عامي 1998 و 2000. لم يصل مجتمع اللاجئين في سان مارينو إلى هذا المستوى منذ سنوات.

4- كان هناك حالة واحدة مؤكدة فقط من اللاجئ في سان مارينو ، مما أدى إلى إجمالي عدد اللاجئين في المدينة إلى واحد.

5- سان مارينو ليس موقع اتفاقية جنيف لعام 1951 أو بروتوكول عام 1967، على الرغم من أن الحكومة لديها مخطط في مكان لحماية اللاجئين. يضمن هذا أن حكومة سان مارينو ستدافع عن اللاجئين الذين يتعرضون للاضطهاد بسبب عرقهم وإيمانهم وعضويتهم الاجتماعيين والمناظر السياسية والعوامل الأخرى.

    • اقــرأ أيـــضا

الهجرة الى سان مارينو بدون فيزا والحصول على الجنسية و الاقامة في ايطاليا (إضغط هنا).

6- بواسطة مجلس الوزراء، يمكن للحكومة منح اللاجئ أو اللجوء لأولئك الذين يبحثون عن ملجأ في سان مارينو.

7- توفر قوانين سان مارينو التجارة الدولية والهجرة والإعادة إلى الوطن. حكومة المنطقة، مثل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، تساعد لطالبي اللجوء والأشخاص الذين يعتبرون عديمي الجنسية.

8- تبرع سان مارينو 20000 يورو لصندوق البنك المهاجر واللاجئين في عام 2015، وفقا لمجلس بنك التنمية في مجلس أوروبا. وفقا لورقة البنك، تم تقديم هذه المساهمة تضامنا مع دعم سان مارينو للاستقرار الاجتماعي الأوروبي واللاجئين في المنطقة.

9- وصل أكثر من مليون مهاجر ولاجئين إلى أوروبا. في المقابل، يعد مجتمع اللاجئين في سان مارينو جزءا بسيطا من العدد. على الرغم من وجود إحصاءات مختلفة فيما يتعلق باجئي San Marino، إلا أن هناك عشرة ذات صلة للغاية بأن تكون على دراية بها.

10- على الرغم من أن مجتمع اللاجئين في البلاد صغير، إلا أن هذه الإحصاءات العشر المتعلقة باللاجئين في سان مارينو هي حاسمة لفهم أزمة اللاجئين الأوروبية ككل.

  • الاقامة و اللجوء في سان مارينو :

ينظم دخول الأجانب وإقامتهم في سان مارينو القانون رقم 118 المؤرخ ۲۸ حزيران / يونيه ۲۰۱۰ وتعديلاته وإضافاته اللاحقة ، وكذلك اللائحة التنفيذية رقم ۱۸۹ المؤرحة ۲۹ تشرين الثاني / نوفمبر ۲۰۱۰.

ويتمثل الشرط الأساسي لدخول سان مارينو والإقامة فيها في امتلاك تأشيرة شنغن سارية المفعول ( في حالة رعايا البلدان غير الأطراف في اتفاقية شينغن ) أو تصريح إقامة مخصص في حالة رعایا البلدان الأطراف في الاتفاقية. ولا يمارس في سان مارينو مييز بين الأجانب على أساس التمائهم إلى بلد معين ، والفارق الوحيد في المعاملة هو اختلاف مرکز الرعايا الأجانب عن مركز موالي سان مارينو ..

وتمنح San Marino تصاريح إقامة مختلفة تشمل ، إضافة إلى السباحة ، جمع شمل الأسرة أو وجود ظروف خاصة ، مثل الإقامة بغرض الدراسة أو العمل أو الرياضة أو الرعاية الطبية العلاج و إعادة التأهيل ، أو لممارسة الأنشطة التبشيرية في سان مارينو.

    • اقــرأ أيـــضا

الهجرة الى سان مارينو | الهجرة الى اوروبا او ايطاليا من خلال سان مارينو (إضغط هنا).

ويمنح تصريح الإقامة في سان مارينو تلقائيا في حالة الزواج أو ، عند الطلب ، في حالة حيازة إذن إقامة عادي لمدة لا تقل عن خمس سنوات. وعلاوة على ذلك ، يمكن منح تصريح الإقامة في سان مارينو عن طريق إحدى اللجان البرلمانية الدائمة المختصة لأي شخص يشغل منصبا تنفيذية أو وظيفة هامة كبرى في المؤسسات الصحية أو الصحية – الاجتماعية ، وكذلك المؤسسات المصرفية ومؤسسات التأمين ، والمؤسسات المالية والكيانات المعنية بالمسائل المتعلقة بالأمن العام وشاغلي المناصب التنفيذية في الشركات المنشاة بموجب قوانين سان مارينو وتوظف عددا كبيرة من الأفراد ؛ ومن يستثمرون رؤوس أموال في أنشطة إنتاجية ويتعهدون بتوظيف عدد معين من الأفراد ، وللقضاة الذين يعملون في الدائرة الابتدائية في المحكمة الوحيدة.

وأدخل بموجب هذا القانون أيضا نظام منح تصريح إقامة للعشير الأجنبي الذي يعيش مع مواطن من سان مارينو أو مع مواطن أجنبي مقيم بالبلدي ولوالدي الشخص أو الذي يحمل تصريح إقامة إذا كانوا لا يملكون موارد للاكتفاء الذاتي ؛ وللقاصرين الذين يحمل ذووهم تصاريح إقامة بغرض العمل أو الرياضة أو العيش مع عشير.

تشمل أسباب إلغاء تصريح الإقامة في سان مارينو ، إلى جانب الأسباب المتعلقة بالإخلال بالنظام العام والإدانة في قضايا جنائية معينة ، انتفاء أسباب منح الإقامة ، بما في ذلك انتهاء الحالة المدنية المترتبة على الزواج ، باستثناء حالة القضاء خمس سنوات على الزواج أو ميلاد طفل نتيجة العلاقة الزوجية.

ولم تشهد جمهورية سان مارينو أية إجراءات تتعلق بمعالجة أو تعديل طلب اللجوء ، غير أن المادة 14 من القانون رقم ۲۰۱۰/۱۱۸ الذي اعتمد مؤخرا ، بما في ذلك التعديلات التي أدخلت عليه لاحقا ، أدخلت نظام ” منح تصريح إقامة استثنائي لدواعي إنسانية أو بغرض توفير الحماية الاجتماعية “. وتمكن منح هذا التصريح الذي يصدره مجلس الدولة في حالة وجود دواعي إنسانية خاصة أو من أجل توفير الحماية الاجتماعية ، ويحق لحامله الحصول على الخدمات الصحية وعلى استحقاقات اقتصادية موقنة من هيئة الضمان الاجتماعي.

  • الحصول على الجنسية San Marino :

أدخل المجلس النيابي الكبير العام ، من خلال القانون رقم ۳۰ المؤرخ ۳۰ آذار / مارس ۲۰۱۲ ، ” أحكام استثنائية بشأن التجنس ” ، إقرارة منه للتوقعات المشروعة للأشخاص الذين يعيشون في سان مارينو منذ سنوات طويلة ، وأرسى بذلك أسس قیام علاقة وطيدة بينهم وبين الدولة والمجتمع المحلي ، مما جعلهم يفضلون سان مارينو على بلدانهم الأصلية في أحيان كثيرة.

وأقيمت في 30 حزيران / يونيه ۲۰۱۳ ، وفقا لأحكام هذا القانون ، مراسم احتفال مهيب أمام مقر رئاسة الحكومة ، بمناسبة حصول ۲۲۲ مواطنين على جنسية سان مارينو المكتسبة.

ويمكن الحصول على جنسية سان مارينو المكتسبة بموجب أحكام قانونية استثنائية ، وقد ظل الحزبان السياسيان الرئيسيان يبحثان على مدى سنوات طوال مسألة ما إذا كان ينبغي منح الجنسية المكتسبة عن طريق قانون استثنائي أو قانون عادي. وقد قررت الأغلبية البرلمانية ، في نهاية آخر جلسة مداولات ، الحفاظ على الطبيعة الاستثنائية للإجراء.

تخفيف الشروط الصارمة جدا للحصول على الجنسية في سان مارينو و كفالة عدم التمييز ، ولا سيما فيما يتعلق بالأطفال الذين لهم أب أو أم من غير حاملي جنسية سان مارينو.

خفف القانون رقم ۲۰۱۲/۳۰ الشرط العام لمدة الإقامة المطلوب قضاؤها في إقليم البلد من أجل التأهل لتقديم طلب للحصول على الجنسية من ۳۰ إلى ۲۰ سنة بصفة عامة ، وإلى 18 سنة بصفة خاصة للأشخاص الذين يعيشون في البلد منذ ولادهم.

واحتفظ القانون بفترة الخمسة عشر عاما فيما يختص بالمتزوجين بأشخاص من مواطني سان مارينو ، التي تشمل أيضا حالات الترمل ، ونص على اختصار عملية التجنس للأشخاص عديمي.

ويكفل القانون معاملة الأطفال الذين يكون أحد والديهم غير حاصل على الجنسية على قدم المساواة من يكون كلا والديهما من حملة الجنسية.

ولا شك في أن الحكم الوارد في قانون عام ۲۰۰۰ بشأن اختلاف مركز الوالدين كان له أثر سيئ إلى درجة أن نشأت عنه حالة تمييز فعلية بحق القاصرين المعنيين.

ويتضمن القانون الجديد أيضا نشأ يتعلق بحالة القاصر الذي يتوفي والداه قبل تقديم طلب للحصول على الجنسية لهما ولطفلهما القاصر المستوفي للمتطلبات ذات الصلة.

وأكد القانون رقم ۲۰۱۲/۳۰ وجوب التخلي عن الجنسية التي يحملها الشخص المتجنس وعن أي انتماء لجنسية بلد آخر. ويكفي لأغراض إدراج بيانات الشخص المتجنس في سجلات المواطنين أن يبرز ما يثبت استعداده للتخلي عن أية جنسيات أخرى ، مع توجيه إخطار بذلك إلى السلطات الأجنبية المختفية. ويستغرق ثبوت الصفة الرسمية للتخلي عن الجنسية السابقة سنة واحدة.

 

شـــاهــد أفضل وأسهل الطرق المجانية والقانونية للهجرة لجميع الدول

1 تعليق

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*