الهجرة العمل والعيش في سويسرا بالطريقة القانونية والمضمونة


أغسطس 22, 2020 8

سنقوم في هذا المقال بالحديث عن طرق الحصول على تأشيرة العمل في سويسرا بالنسبة للراغبين في الهجرة الى سويسرا بهدف الهجرة العمل والعيش في سويسرا. وقد إخترنا اليوم التحدث عن سويسرا بسبب رواتب وتكاليف المعيشة في سويسرا ، و مهن مطلوبة في سويسرا ، بالإضافة الى الوظائف المطلوبة في سويسرا ، لكن نرى العديد من العرب يبحثون عن طرق العمل في سويسرا بدون اوراق ، لكن في مقالنا هذا فسوف نقدم لكم الطرق القانونية والمضمزنة للحصول على تأشيرة العمل في سويسرا.

و يعد النظام الضريبي الجاري به العمل في سويسرا، وكترة المهن المطلوبة في سويسرا و المسوى المعيشي العالي أهم عوامل الجذب للمهاجرين الراغبين في العمل و العيش في ظروف أفضل، و بسهولة أكثر.

و كما أن دولة سويسرا تعتبر موطنا للكثير من الشركات و المؤسسات العالمية الكبرى، و تعتبر مجالات الصناعة و البنوك و الأدوية أهم المجالات التي يتم ضخ إستثمارات كثيرة فيها كل سنة.

الهجرة العمل والعيش في سويسرا بالطريقة القانونية والمضمونة

و إذا كنت تهدف للحصول على تأشيرة الهجرة إلى سويسرا بهدف الهجرة العمل والعيش في سويسرا، فيجب عليك متابعة قراءة هذا المقال؛ لأنك ستجد فؤه كل مايخص الطرق و الوثائق المطلوبة من أجل الحصول على التأشيرة.

  • أهمية تأشيرة العمل السويسرية :

=> معلومات عن سويسرا :

يعتبر الحصو على هذه التأشيرة مقتصرا على بعض الأفراد فقط، حيث أنه يوجد بعض الأشخاص الذين تمنحهم جنسيتهم، أو الدور الذي سيقومون به، الإمتياز بعدم الحاجة لهذه التأشيرة من أجل الدخول الى سويسرا.

رغم عدم إنتماء سويسرا لدول الإتحاد الأوروبي ( Union European )، إلى أنها قامت بعقد إتفاقيات مع الإتحاد الأوروبي بهدف تسهيل عمليات الهجرة بين الدول الأوروبية، و بالتالي فإن جميع المواطنين المنتمين لدول الإتحاد الأوروبي ( فرنسا، إسبانيا، ألمانيا .. ) بإمكانهم العمل على الأراضي السويسرية، لمدة لاتزيد عن 90 يوما دون الحاجة للحصول على تأشيرة تسمح بذلك. كذلك، يمكن لك التواجد على أراضي الدولة السويسرية لمدة ثلاث أشهر بهدف البحث عن عمل، لكن بشرط أن تقوم بالتسجيل لدى الكانتون المحلي بدولة سويسرا. و في حالة العمل لمدة تزيد عن 90 يوما، فيجب إستخراج تأشيرة خاصة تسمح بذلك، و تعتبر الإجراءات الخاصة بالحصول على التأشيرة سهلة بمواطني الإتحاد الأوروبي مقارنة بالدول الأخرى.

و تخضع وضعية المواطنين الكرواتيين للمراجعة حاليا من طرف السلطات السويسرية بعد إنضمام الدولة للإتحاد الأوروبي. لذلك فإن كان هذا الأمر يهمك، فعليك القيام بزيارة للسفارة السويسرية من أجل الإستفسار عن هذه الحالة و الحصول على آخر المعلومات المتعلقة بالموضوع. و يعتبر مواطنوا أغلب دول العالم الثالث مجبرون على الحصول على تأشيرة خاصة من أجل الهجرة العمل الشغل والعيش في سويسرا.

  • الهجرة العمل والعيش في سويسرا :

=> خطوات الحصول على تأشيرة الهجرة العمل والعيش في سويسرا :

يحصل مواطنوا الإتحاد الأوروبي على إمتيازات تخص عملية الحصول على تأشيرة العمل السويسرية، مقارنة بمواطني دول العالم الثالث. حيث أن كل شخص يملك جنسية تنتمي لإحدى دول الإتحاد الأوروبي يمتلك الحق في العمل، أوالبحث عن عمل، على الأراضي السويسرية لمدة 90 يوما دون الحاجة لأي تأشيرة. و لكن هذا لا يمنع وجوب الإدلاء بذلك لدى الكانتون المحلي و التسجيل هناك، و يمكن إتمام هذه العملية على شبكة الأنترنيت، و هناك إمكانية طلب الكانتون المحلي لإثبات يدعم توفرك على الموارد المالية الكافية لدعم نفسك في حالة كنت لا تزال في عملية البحث عن عمل.

و في حالة كانت مدة العمل في سويسرا تتجاوز مدة 90 يوما، فإنه يصبح عليك لزاما الحصول على تصريح الاقامة في سويسرا من أجل اىحرص على أن تكون عاملاً بصفة قانونية. و توفر مواقع الحكومة السويسرية الرسمية عناوين مكاتب الكانتون المتواجدة في جميع أرجاء الدولة و التي يتم فيها التسجيل من أجل الحصول على تصريح الإقامة.

هذا في ما يتعلق بمواطني دول الإتحاد الأوروبي أما بخصوص مواطني دول العالم الثالث، فلا توفر الدولة السويسرية تصاريح الإقامة بهدف العمل إلا للأشخاص المؤهلين للعمل في وظائف مهنية، و في غالب الأحيان يتعلق الأمر بالتعليم العالي. و بالتالي فإنك ملزم بالحصول على وظيفة داخل سويسرا قبل المباشرة في دفع طلب الحصول على تصريح الإقامة بهدف العمل على الأراضي السويسرية، و بعد ذلك يرسل صاحب العمل طلبا لسلطات الكانتون المحلية، بعد الحرص على الحصول على موافقة من خدمة أمانة الدولة للهجرة كإجراء إضافي. و بهدف الموافقة على هذا الطلب، تقوم السلطات السويسرية بالتحري و البحث في ما إذا كان هناك أي مواطن سويسري، أو ينتمي إلى دول الإتحاد الأوروبي، مؤهل لشغل هذا المنصب، و في حالة تواجده فقد يؤدي ذلك إلا رفض الطلب المقدم .
و من أجل قبول الطلب يجب على الشخص تطبيق جميع الشروط المطلوبة من طرف الدولة السويسرية، و كذلك أن لا تكون جميع الحصص المتوفرة قد تم إستغلالها، نظرا لأن دولة سويسرا تتبع نظام الحصص السنوي.

في حالة ما تم قبول طلبكم من أجل الحصول على تأشيرة الهجرة الى سويسرا، فإن مكتب الهجرة السويسري يقوم بإعلام السفارة السويسرية التي يتبع لها صاحب الطلب، و بعد ذلك بالتالي الإنتقال للمرحلة الموالية من مراحل الحصول على التأشيرة؛ و هي تحديد موعد لدى السفارة. و من أجل ذلك، ستحتاج لدى الذهاب الى سفارة سويسرا المعنية أن توفر العديد من الوثائق من أهمها : بطاقة الهوية، و إثبات التوظيف ( في الغالب يتم إخبارك بجميع الوثائق المطلوبة عند تحديد الموعد ). بعد حصولك على التأشيرة فإنه يصبح بإمكانك السفر الى سويسرا، لكن لا يمكن لك البدأ بالعمل إلا بعد التسجيل لدى سلطات الكانتون المحلي في أجل أقصاه أسبوعين إبتداءا من تاريخ الوصول الى سويسرا.

توفر الحكومة السويسرية العديد من أنواع التأشيرات التي يمكن إستخدامها داخل سويسرا، فمثلا يمكن أن يحصل الشخص على تصريح الإقامة لمدة قصيرة، أو طويلة، أو أولية، أو دائمة ( على حسب موقف صاحب الطلب ) . بخصوص المواطنين التابعين للإتحاد الأوروبي، فإنهم يتوفرون على تصاريح موجهة خصيصا للمسافرين عبر الحدود.
و تقوم السفارة السويسرية المتواجدة في بلدك بتحديد التكاليف المالية اللازمة من أجل الحصول على تصريح العمل السويسري، و عادة ما يتم تأديته بالعملة المحلية للبلد. فمثلا، تضع السفارة السويسرية في الولايات المتحدة الأمريكية بتحديد رسوم الحصول على تأشير العمل في سويسرا في : 67 دولارا حاليا.

و بما أن سويسرا بلد يستقبل العديد من الوافدين، و بما أن الحصول على التأشيرة الخاصة بالهجرة الى سويسرا يعد مهمة صعبة و معقدة، فإن العديد من وكالات السفريات تقوم بتقديم العديد من المساعدات مقابل مبالغ مادية تحددها هي، لكن يجب التأكد من نوع المساعدة التي ستحصل عليها قبل دفع أي رسوم مالية مقابل تلك الخدمات. غالبا ما يتم دعم طلبك من طرف صاحب العمل، لكن في حالة حاجتك لإستعمال مساعدة أي وكالة، لإن التوصيات الشخصية قد تجنبك التعرض للنصب و الإحتيال.

=> وثائق الهجرة العمل والعيش في سويسرا :

الوثائق اللازمة للحصول على تأشيرة العمل في سويسرا :

+ في حالة ما كنت مواطن في إحدى الدول الأوروبية، فستحتاج للوثائق التالية :
* جواز سفر أصلي ساري المفعول ( أو بطاقة الهوية الوطنية ).
* صورة فوتوغرافية، تطبق عليها شروط صورة جواز السفر.
* إثبات العنوان ( الإدلاء بعقد الملكية العقارية، أو عقد الإيجار ).
* إثبات عمل : توفير عقد عمل، أو شرح حول العمل الحر.

+ في حالة ما كنت مواطن من دول العالم الثالث، فسيتوجب عليك الإدلاء بوثائق أكثر مقارنة بالسابقة، يجب التأكد من المعلومات حول الكانتون التابع له محل عملك لأن كل واحد يضع متطلبات خاصة به ، و مختلفة عن الكانتون الآخر. و رغم توفير مجموعة من المستلزمات، و التي تنقسم إلى وثائق ضرورية و إلزامية، و أخرى ثانوية و إختيارية، فإنه كلما كان ملفك يحتوي على الوثائق بشكل أكبر و أشمل، فذلك يساهم في رفع حظوظك. في غالبية الأوقات يتكفل صاحب العمل بدفع الطلب، لكن قد يطلب منك الإدلاء ببعض الوثائق الداعمة.
و ستجد في اللائحة التالية جميع الوثائق التي ستحتاجها من أجل دعم طلبك :
– تعبئة نموذج الطلب ( غالبا ما يكون في الموقع الرسمي للكانتون المحلي ).
– جواز سفر أصلي.
– وثائق إثبات الأحقية بالوظيفة.
– شهادات تثبت المؤهلات الخاصة بالشخص، و ملاءمتها للعمل.
– دليل يثبت شغور الوظيفة، و إنعدام مواطنين في الإتحاد الأوروبي راغبين فيه.
– وصف شامل للدور المطلوب منك في الوظيفة.
– تحديد أسباب شغور المنصب.
– تقديم عقد عمل يتوافق مع عقود العمل المقدمة للمواطنين السويسريين.

قد يعتبر البعض أن الحصول على تأشيرة العمل في سويسرا صعبة، و قد تصل لحد الشبه مستحيلة، لكن يجب التحلي بالصبر و الإدلاء بجميع الوثائق اللازمة رغم عمقها من أجل دعم الطلب و الحرص على قبوله. التحلي بالصبر يعتبر أمرا ضروريا، مع الحرص على التخطيط المسبق.
و قد يلتجئ البعض إلى إستعمال البطاقة الزرقاء للإتحاد الأوروبي، لكن هذا غير ممكن في سويسرا، رغم أن هذه البطاقة تمنح درجة عالية من الحرية لحامليها.

=> تأشيرات العمل المحددة في سويسرا :

كما سبق لنا و ذكرنا، فإنه يمكن للمواطنين المنتمين للإتحاد الأوروبي العمل في سويسرا لمدة لا تزيد عن 90 دون الحاجة الى تأشيرة، لكن من الممكن أن يتم مطالبتهم بالتسجيل لدى سلطات الكانتون المحلي.

+ حالة التوفر على تأشيرة الهجرة الى سويسرا للدراسة :

تمنح الحكومة السويسرية الحق للطلاب المتواجدين في سويسرا بموجب تأشيرة دراسة الحق في العمل لمدة 15 ساعة أسبوعيا ( قد تختلف المدة من جامعة لأخرى )، و يصبح للطالب الحق في مباشرة العمل بعد تواجده على الأراضي السويسرية لمدة 6 أشهر في حالة ما كان يحمل جنسية من جنسيات دول العالم الثالث، و كذلك لمدة قد تصل إلى 15 ساعة أسبوعيا. و بالتالي في حالة كهذه، يتوجب على صاحب العمل القيام بالإعلان بأنه سيقوم بإستئجار شخص يحمل جنسية لدولة من العالم الثالث، و الذي قد يترتب عليه الحاجة إلى الحصول على تصريح عمل إستثنائي بحسب الظروف.

+ العمل في سويسرا كمتدرب :

يمكن للأشخاص، كإختيار ثاني، بأن يقوموا بالعثور على وظيفة تحت صفة ‘متدرب’، و التي تكون بموجب عقد محدد المدة، و بالتالي ما يمكنه من الحصول على تأشيرة تابع لبرنامج المهنيين الشباب. و لكن يتواجد سقف سني للأشخاص الذين يستطيعون الإستفادة من هذا البرنامج، و يحدد ما بين 30 و 35 سنة ( على حسب البلد المنتمي له يتغير السن الأقصى المسموح به ). و بإمكانك الإستفادة من هذا البرنامج فقط في حالة توفرك على عمل، بدوام كامل، تحت دور المتدرب في مجال تخصصك. و قد تصل مدة هذه التأشيرة إلى 18 شهراً، و تختلف المدة من دولة لأخرى حسب الإتفاقيات المتواجدة مع الحكومة السويسرية.

في حالة عدم توافر شروط الحالتين السابقتين، فيجب على المهاجر الحاصل على وظيفة ذات مدة قصيرة أن يتبع الخطوات السابق ذكرها مثل العمال الدائمين. و ذلك راجع لأن دولة سويسرا لا تمنح تأشيرات الهمل لمواطني دول العالم الثالث إلا في حالة إمتلاكهم لمؤهلات عالية و يمتهنون مهن إحترافية، مما يجعل الحصول على عمل موسمي و قانوني في سويسرا أمرا صعب المنال.

+ تأشيرة الهجرة إلى سويسرا لرجل الأعمال :

يمكن التقدم بطلب للحصول على هذا النوع من التأشيرة بإتباع نفس الخطوات السابق ذكرها في هذا المقال ، و كالعادة فإن الإجراءات المطلوبة من سكان و مواطني الإتحاد الأوروبي تحتلف بشكل كبير عن تلك المطلوب توفيرها من طرف سكان و مواطني دول العالم الثالث.
و برغبتك في دخول الأراضي السويسرية تحت صفة رجل أعمال، فإنك ستخضع لبحث إيضافي و سيتم طلب إثباتات تخص حقيقة إمكانية نجاح مشاريعك في سويسرا. و إتباعا لنظام الحصص المعمول به، سيتم إستخراج التأشيرة لصالحك فقط في حالة ت فيرك لجميع الضمانات المالية و الإيفاء بالمتطلبات الشخصية.

=> تأثير تأشيرة العمل السويسري على أفراد الأسرة :

في حالة إنتمائك لدول العالم الثالث، فإن إمكانية إنضمام أحد أفراد أسرتك، أو كلهم، إليك على الأراضي السويسرية يرتبط بنوعية التأشيرة التي تحملها. ففي حالة توفرك على تصريح الإقامة، فإنه يصبح بإمكان زوجتك و أطفالك الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة أن يلتحقوا بك إلى سويسرا، و ذلك وفقا لشروط معينة. و في حالة عدم توفرك على تصريح الإقامة، فإن طلب لم شمل الأسرة يدفع لدى سلطات الكانتون و تتم دراسته و قبوله حسب ظروف محددة.

 

شـــاهــد أفضل وأسهل الطرق المجانية والقانونية للهجرة لجميع الدول

8 تعليقات

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*