الهجرة الى سويسرا للعمل والحصول على تصريح الإقامة و العمل في سويسرا


أبريل 20, 2020 2

تعتبر دولة سويسرا من بين أفضل الدول من ناحية المستوى المعيشي و إرتفاع الأجور، كما أنها تتمتع بمناظر طبيعية خلابة، هذا ما جعل منها أكثر الدول المفضلة للسياح الراغبين في الإستجمام، و أيضا وجهة ممتازة للمهاجرين الراغبين في بداية جديدة، و الحصول على العمل في سويسرا. رغم تميز سويسرا عن كندا و أستراليا و غيرها من الدول بأنها لا تتوفر على برامج للهجرة و التوطين، إلا أن هذا لا يمنع تواجد طرق عديدة تمكن الأشخاص من الهجرة الى سويسرا للعمل ، و هذا هو الذي سنقوم بشرحه بالتفصيل من خلال هذا المقال الموجه بالخصوص لأي شخص راغب في البحث عن فرص عمل في سويسرا، و أيضا لكل راغب في تحسين معلوماته المتعلقة بالموضوع، لهذا انصحك بقراءة هذا المقال بعناية لمعرفة كيفية الهجرة الى سويسرا للعمل والحصول على تصريح الإقامة و العمل في سويسرا.

  • الهجرة الى سويسرا للعمل :

يجدر بالذكر أن تهيئة ملف العمل، و كذلك السيرة الذاتية، يعتبر من الضروريات، لأي شخص راغب في البحث عن فرص عمل في سويسرا، و يجب عليه أن يتقن تهيئتهما بطريقة تجنبه رفض طلبه، أو عدم حصوله على العمل. و سنقوم في هذا المقال بتوضيح الخطوات المتبعة من أجل حُسن إعدادهما، و كذا الخطوات المتبعة.

توفر سويسرا طريقتين مباشرتين تُمكن المهاجرين من البحث و الحصول على عمل بها، و بهذه بهذه الطرق يمكنك الهجرة الى سويسرا بسهولة :

1- العمل عن طريق التوصية :

تتميز هذه الطريقة بصعوبتها، و التعقيدات التي يتعرض لها المهاجر، فهي، عكس الدول الغربية، تختلف كثيرا و تعد أكثر صعوبة، نظرا للمفارقات المتواجدة بين شروط العمل بها و الأخرى الخاصة بدولة سويسرا. و لتتبع هذه الطريق يجب على الباحث عن العمل في سويسرا أن يكون له قريب أو صديق مقيم في سويسرا، و الذي سيقوم بدوره بالبحث عن طريق معارفه أو مواقع التوظيف أو أي وسيلة متاحة لكي يجد عملاً لصديقه.

و تعتبر غالبية الوظائف المتوفرة للمهاجرين الى سويسرا وظائف لا يرغب أي شخص في سويسرا العمل بها، و التي تكون شاغرة؛ و ذلك راجع لأن أول شرط تضعه الحكومة السويسرية في مايتعلق بالعمل على أراضيها، هو أنه يجب أن يكون العمل المتقدم إليه لا يمكن لأي شخص في سويسرا أن يشغله، أو أنه لا يرغب أي أحد بالعمل فيه. و بعد الأخد بعين الإعتبار هذا الشرط، فإن الشخص المقيم يبدأ بالتواصل مع أصحاب مثل هذه الوظائف، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، من أجل التوسط لصديقه للحصول على العمل، و يعتبر التواصل المباشر أفضل، و تكون فرص توظيف صديقه مرتفعة بشكل كبير.

و في حالة ما كان الشخص المقيم بسويسرا يشغل عملا بإحدى الفنادق أو المطاعم هناك، فإنه في هذه الحالة ترتفع فرص إيجاد عمل لصديقه، و ذلك بأن يقوم بتقديم طلب عمل لدى رؤسائه، الذين بدورهم يقومون بدراسة الطلب، و في حالة قبوله فإن صاحب العمل ينهي كافة الإجراءات المطلوبة مع مكتب العمل بسويسرا، مما يترك للشخص الراغب في العمل في سويسرا، القيام ببعض الإجراءات المتبيقة لكي تكتمل عملية حصوله على الأهلية للهجرة الى سويسرا، و مباشرة عمله.

و تتلخص هذه الإجراءات فيما يلي :

– التقدم بطلب للحصول على فيزا العمل السويسرية لدى قنصلية سويسرا في بلد إقامته، و ذلك طبعا بعد أن يقوم صاحب العمل بإرسال نسخة عن عقد العمل التي يقوم الشخص بالإدلاء بها في القنصلية.
– إستخراج إقامة العمل الخاصة من عند سلطة الكانتون التي يتبع لها، و ذلك بعد السفر الى سويسرا، و البدأ في العمل.
– الإلتزام التام بالقانون الجاري به العمل في سويسرا، و إجتناب المشاكل، و عدم الإعتماد الكلي على المساعدات الحكومية.
– الإندماج السريع في المجتمع.

2- الحصول على عمل في سويسرا عن طريق الإنترنت :

تعتبر هذه الطريقة سهلة لحد ما مقارنة بالأخرى، حيث أنها لا تحتاج إلى توفر الباحث عن العمل على معارف، كيفما كان نوعها، بدولة سويسرا. كل ماعليه فعله هو إتباع الخطوات الأساسية، التي ستمكنه من الحصول على فرص عمل في سويسرا عن طريق البحث المعمق على شبكة الإنترنت عن العمل، مع التحلي بالصبر.

  • تصريح الإقامة و العمل في سويسرا :

تخضع هذه التصاريح للعديد من القوانين المنظمة التي تم وضعها من طرف الحكومة السويسرية، و التي ترتبط بالحصول على تصريح الإقامة من فئة В لصالح المهاجرين. و تضع هذه القوانين شروط عديدة، منها :

– التوفر على عقد عمل مدته محددة، 6 أشهر مثلا، أو بمدة غير محددة، يقدم من طرف صاحب العمل للعامل، و الذي بعد الإدلاء به يعطي للعامل الحق في الحصول على تصريح الإقامة و العمل في سويسرا.
– تجديد تصريح الإقامة بمجرد إنتهاء مدته، و ذلك بشرط إتباع الشخص للقوانين العمل السويسرية طيلة مدة تواجده على الأراضي دولة سويسرا.

تعطي سويسرا الأولوية لقاطنيها في الحصول على الوظائف الشاغرة و المتواجدة بسويسرا، كما سبق لنا ذكره، لكن هذا لا يمنع تواجد مناصب عمل شاغرة تحتاج لمن يقوم بالعمل فيها، مما يدفع دولة سويسرا لطرح فرص عمل بعدد محدد بعدد الوظائف الشاغرة. و يتم تطبيق قانون العمل بسويسرا على جميع الحاصلين على إذن العمل منذ حصولهم على تصريح العمل على الأراضي السويسرية و إلى غاية إنتهاء مدة صلاحية التصريح، هذا الأخير يمكن تجديده بمجرد إنتهاء مدة صلاحيته.

 

شـــاهــد أفضل وأسهل الطرق المجانية والقانونية للهجرة لجميع الدول

2 تعليقات

  1. انا من الجزائر واريد الهجرة الى سويسرا بغرض العمل في مجال الطبخ او الخدمات بصفة عامة واعلمكم أنه لدي خبرة في هذا المجال واريد توضيح اكثر لي كيفية الهجرة الى سويسرا والعراقيل التي ممكن ان اواجهها وشكرا

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*