الهجرة الى سويسرا للعمل وكيفية الحصول على عقد عمل في سويسرا


سبتمبر 8, 2020 14

سنقوم بتقديم شرح مفصل حول شروط الهجرة الى سويسرا ، كما سنذكر الوثائق و الأوراق المطلوبة لإستكمال عملية الحصول على تأشيرة الهجرة إلى سويسرا ، و سنقوم أيضا بلفت النظر إلى المشاكل و التحديات التي تواجه الراغبين في الهجرة الى سويسرا ، و التي نتجت عن مشاكل اللاجئين.

نظراً للأزمة التي تمر منها دول العالم، و منها سويسرا، فإن الحكومة السويسرية قامة بتشديد الشروط على متطلبات الهجرة الى سويسرا 2020 ، الشيء الذي تسبب في العديد من المشاكل، و خلق الكثير من الصعوبات.

و لعبت المشاكل المتعلقة باللاجئين في سويسرا دورا مهما في التأثير على عملية الهجرة الى سويسرا 2020 خاصة في ما يتعلق بأصحاب العمل في سويسرا.

الهجرة الى سويسرا للعمل وكيفية الحصول على عقد عمل في سويسرا

  • طريقة الهجرة الى سويسرا :

نظرا لغياب نظام الهجرة النظامي لدى السلطات الفدرالية السويسرية، فإن الهجرة الى سويسرا بهدف العمل تعتبر من الأمور الصعبة و المعقدة. و مما جعل دولة سويسرا تعتمد على نظام محدد بشكل كبير، يطلق عليه إسم نظام عقود العمل، و ذلك بهدف تلبية متطلبات سوق العمل داخل الأراضي السويسرية. مما يلزم الشخص الراغب في العمل في سويسرا الحصول المسبق على عقد عمل من صاحب إحدى الأعمال داخل دولة سويسرا.

=> شروط الظفر بعقد عمل في سويسرا :

هذه الشروط هي مرتبطة بشكل كبير بصاحب العمل في سويسرا ، حيث أنه هو من يقوم بتوفير هذه الشروط. كبداية، يجب الإعلان عن وظيفة شاغرة، من طرف صاحب العمل، و أنه يبحث عن شخص ذو م،هلات عالية لشغل هذا المنصب.

و يكون هذا الإعلان متوفرا لمدة محدودة و متواحدا بشكل واضح، و ذلك لإعطاء الأسبقية للمواطنين السويسريين بالإطلاع على هذا الإعلان و التقديم لشغل المنصب في حالة رغبة أحدهم فيه.

و في حالة عدم وجود أي شخص سويسري، أو أوروبي أو منتمي للمنطقة الإقتصادية الأوربية، راغب في شغل هذا المنصب، فإن صاحب العمل يصبح صاحب الحق في البحث عن عامل مؤهل ، من خارج سويسرا أو أوروبا، يشغل هذا المنصب.

=> مشاكل خاصة بأصحاب العمل في سويسرا :

تقدم الدولة السويسرية عددا محدودا من مناصب الشغل سنويا للأشخاص الراغبين في الهجرة الى سويسرا من أجل العمل، الشيء الذي يخلق مشكلا عويصا. و يتكفل المجلس الحكومي الفدرالي بوضع الحد الأقصى للعمال القادرين على الدخول الى سويسرا بهدف العمل كل سنة.

=> طريقة إيجاد صاحب عمل في سويسرا :

يجب على الشخص الراغب في الهجرة الى سويسرا بالقيام ببحث جدي و مكثف عن مناصب الشغل الشاغرة في سويسرا، و التي تتماشى و مؤهلاته، و ذلك يتم عبر العديد من الطرق، منها :

☆ البحث عن عمل في سويسرا بالإستعانة بصديق :

في حالة ما إذا كان عندك صديق في دولة سويسرا، فإن فرص حصولك على العمل ترتفع بشكل واضح، و تكون بطريقة سهلة، حيث أن صديقك يتكفل بالبحث عن عمل من في سويسرا من أجلك.

☆ البحث عبر شبكة الإنتريت عن عمل في سويسرا :

في هذهالحالة يجب عليك القيام بالبحث بنفسك عبر زيارتك للمواقعة المختصة بالإعلان عن فرص العمل في سويسرا، مثل موقع Indeed الذي يقدم العديد من عروض العمل في العالم.

  • تأشيرة العمل في سويسرا :

تعطى تصاريح العمل في سويسرا فقط للأشخاص الذين يمتلكون عقد عمل لمدة تتجاوز 6 أشهر على الأقل. و بالتالي فإن المهاجر يتمكن من الحصول على تصريح الإقامة في سويسرا لمدة سنة على الأقل، و يمتلك هذا التصريح خاصية التجديد في حالة إنتهاء مدة صلاحيته، تحت شروط معينة، حيث يرتبط قبول طلب التجديد بسلوك المهاجر طيلة مدة إقامته بسويسرا، و مدى إلتزامه بالقوانين، و أن يبقى يشغل نفص المنصب في نفس مكان العمل برغبةٍ من صاحب العمل.

و لكن كل ذلك غير كافي لتجديد تصريح الإقامة، حيث أن الشرط الرئيسي من أجل التجديد هو حاجة سوق الشغل في سويسرا، لكن الحكومة السويسرية في الغالب تحترم رغبة صاحب العمل إدا ما أراد تجديد العقد.

  • وثائق الهجرة الى سويسرا :

ترتبط الوثائق المطلوبة للهجرة الى سويسرا بالسفارة السويسرية المتواجدة في بلدك، لكننا في ما يلي سنقوم بذكر الوثائق التي يتم طلبها في الغالب، و في الغالب فإن القنصلية السويسرية تقوم بتقديم لائحة بالوثائق المطلوبة. و بالتالي فإن كل من صاحب العمل و المهاجر مطالبان بتوفير الوثائق و المستندات المطلوبة منهم من طرف السلطات السويسرية.

و هذه الوثائق هي كالآتي :

+ عقد عمل معترف به : يقدم عقد العمل السويسري مع ملف الطلب، و يعتبر أي ملف خالي من هذا العقد لاغيا، حيث لا يمكن متابعة إجراءات الحصول على التأشيرة دون توفره.
+ جواز سفر : بديهيا، فإن جواز السفر ضروري، و يجب أن يكون أصلي و ساري المفعول، و هذا أمر ضروري من أجل السفر نحو أي بلد حول العالم. و يجب أن يحتوي جواز السفر على صفحات فارغة حيث سيتم طبع تأشيرة الدخول الى سويسرا فيها.
+ بوليصة التأمين الصحي : يجب توفير تأمين صحي يستوفي الشروط الخاصة بالتأمين الصحي المقبول في دول شنجن، و يجب أن يكون ساري المفعول.
+ الوثائق العائلية : و تطلب هذه الوثائق في حالة ما إذا كان المهاجر راغبا في إصطحاب أفراد عائلته معه إلى سويسرا، و يطلب منه توفير : صور طبق الأصل لشهادات ميلاد الأولاد ( تحت سن 18 سنة) ، جواز سفر الزوج أو الزوجة، عقد الزواج.
و قد تقوم السفارة بطلب وثائق أخرى غير هذه، لذلك يجب القيام بإستشارة القنصلية السويسرية القريبة من محل سكنى المهاجر.

  • طلب الهجرة الى سويسرا :

بعد توفير جميع الأوراق و الوثائق اللازمة، و التي ذكرناها سابقا، فإنه على المهاجر الإتجاه إلى السفارة السويسرية في بلد إقامته و التقدم بطلب الحصول على تأشيرة الهجرة الى سويسرا . كما يستحسن التقدم بالطلب بمجرد الحصول على عقد العمل منسويسرا، و ذلك بهدف تسريع الإجراءات التي قد تأخد وقتا طويلا نوعا ما .

  • تصريح الإقامة و الهجرة الى سويسرا :

يتحتم على المهاجر المباشرة في إجراءات طلب تصريح الإقامة في سويسرا بمجرد حصوله على التأشيرة و السفر الى سويسرا ، و ذلك قبل مرور 8 أيام منذ تاريخ دخول المهاجر لأراضي سويسرا، و ذلك عبر المركز البلدي التابع للمدينة التي سيقيم فيها المهاجر.

و بعد تقديم الطلب، تقوم السلطات التابعة للبلدية بتحويل ملف الطلب إلى سلطات الكانتون السويسري التابعة له. و بالتالي فإن المهاجر ملزم بتوفير نفس الأوراق الرسمية المذكورة سابقا؛ من عقد العمل و جواز السفر .. و غيرهما من الوثائق الرسمية المطلوبة.

  • الهجرة الى سويسرا عبر لم الشمل العائلي :

في حالة لم تقم عائلة المهاجر بمرافقته في المرة الأولى التي يهاجر فيها الى سويسرا، رغم أنه بإمكانه أن يصطحب عائلته معه، فإنه بإمكانه أن يتقدم بطلب لم شمل بعائلته.

و لكن من أجل قبول هذا الطلب يشترط أن يكون الشخص قادراً ماديا على إعالة عائلته، و أن يتوفر على منزل يتناسب مع متطلبات عائلته. و في حالة توفر هذه الشروط، فيمكن لزوجتة ( أو زوجها )، للأطفال أقل من 18 بالإلتحاق بالمهاجر في الديار السويسرية.

  • اللجوء السياسي في سويسرا :

يعتبر اللجوء الى سويسرا 2020 نوعا من أنواع الهجرة الممكنة لدولة سويسرا، لكن الطرق المتبعة تختلف عن طرق الهجرة الى سويسرا 2021 بهدف العمل، فيعرف بأن اللجوء يكون لأسباب إنسانية أو سياسية، عكس الهجرة التي تكون لأسباب إقتصادية بحتة.

لكن لكي لا تختلط الأمور، فإنه يمكن التقدم بطلب اللجوء الى سويسرا بعد الوصول الى الأراضي السويسرية عبر اتباع الخطوات السابق ذكرها في هذا المقال، يعني أن المهاجر يجب عليه إتباع جميع الخطوات السابقة و توفير الوثائق المطلوبة، و إنتظار قبول طلبه قبل السفر الى سويسرا و التقدم بطلب اللجوء. و يجدر بالذكر أن طلب اللجوء لسويسرا 2020 أصبح أمرا غير مضمون، لذلك فإن المطالبة باللجوء بعد الحصول على عقد عمل يعد مخاطرة كبيرة، و لا تستحق صراحة .

كانت هذه فكرة حول الهجرة الى سويسرا ، نتمنى أن تكون قد نالت إعجابكم، و أن نكون قد قمنا بتقديم معلومات كافية حول طرق الهجرة الى سويسرا.

 

شـــاهــد أفضل وأسهل الطرق المجانية والقانونية للهجرة لجميع الدول

14 تعليقات

  1. اريد المشاركة بهده القرعة و اتمنى ان اكون من الفايزين وهذا رقم هاتفي 0695604581 معكم زهير الشداد

  2. ‏كيف ‏يمكنني المشاركة في في هذه ‏القرعة أنا اسمي مهدي أعيش في المغرب أريد ‏وأريد عمل وأتمنى أن اكون من المحظوظين

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*