تعرف على ما هو اللجوء السياسي والشروط المطلوبة للحصول على اللجوء السياسي


فبراير 14, 2020 1

سنتناول في هذا المقال موضوع اللجوء السياسي وآثاره في المجتمعات الدولية، تعريفه وشروط الحصول عليه وبعض ميزاته، كل هذه الإسئلة سنجيب عليها في هذا المقال ” تعرف على ما هو اللجوء السياسي والشروط المطلوبة للحصول على اللجوء السياسي “.

تعرف على ما هو اللجوء السياسي والشروط المطلوبة للحصول على اللجوء السياسي

قد تدفع الظروف بالإنسان الى أن يتخذ خلال حياته قرارات هامة ومن بين أهم تلك القرارات، هو ان يغير محل أو بلد إقامته وقد يغير الإنسان من محل إقامته بشكل طوعي أو أنه يملك الحرية مع وجود الرغبة والإرادة لغرض الانتقال من محل إقامته داخل بلده أو الانتقال الى بلد آخر. بغض النظر عن الدوافع والأسباب التي تدفع بالإنسان الى اللجوء، من هنا نعطي تعريف للجوء كمفهوم.

  • مفهوم حق اللجوء :

اللجوء هو مفهوم قضائي قديم يقضي بإعطاء الشخص الذي يتعرض للاضطهاد بسبب آرائه السياسية أو المعتقدات الدينية في بلده والتي تكون محمية من قبل سلطة أخرى ذات سيادة أو بلد أجنبي الفرصة له للتعبير عن آرائه.

أو بمعنى آخر هو صفة قانونية قوامها حماية تمنح لشخص غادر وطنه خوفا من الاضطهاد او التنكيل أو القتل بسبب مواقفه أو آرائه السياسية أو جنسه أو دينه.

  • مفهوم اللجوء الانساني :

اللجوء الى دولة أخرة داخل أو خارج الوطن بسبب الحروب او النزاعات الدينية أو العرقية، وهناك دول تعيد اللاجئين الى بلدهم الأم بعد انتهاء هذه الصراعات ودول أخرى تبقيهم على أرضها.

1- ماهي الشروط المطلوبة للحصول على اللجوء السياسي :

يحصل على اللجوء السياسي الأشخاص الذين تتم ملاحقتهم بشكل خاص من أجل سجنهم أو تعذيبهم أو إعدامهم. وبمعنى أشمل من يلاحقون من أي أنظمة من أجل إيذائهم والأشخاص الذين قد يتعرضون لمثل هذه الأفعال هم كالتالي :

– الناشطين السياسيين الذين هربوا من بلدانهم بسبب أحكام صدرت بحقهم سواء بالسجن او الاعدام أو خوفا من التعذيب بسبب آرائهم السياسية.

– الأشخاص الذين ينتمون لأحزاب سياسية او لطوائف دينية ويتعرض حزبهم او طائفتهم للاضطهاد.

– الأشخاص الوثائقيين الذين يوثقون ويصورون أحداث ضد الأفعال الإنسانية ولاترغب طائفة او حكومة أو حزب او ماشابه في تصوير وتوثيق هذه الأشياء.

– الاشخاص الذين يتحولون من دياناتهم الى ديانات أخرى ومعرضون للخطر الموت في بلدانهم.

– الجنود المنشقين عن جيش بلادهم وهربوا خارج بلادهم خوفا من الموت.

– الشواذ جنسيا أصحاب الميول الشاذة خصوصا الذين لايجدون ترحيب خصوصا في المجتمعات الشرقية، يحق لهم طلب التقدم بطلب اللجوء السياسي إذا كانو معرضون للأسباب التي ذكرناها سابقا.
=> والأمثلة كثيرة وتختلف باختلاف الأسباب والأشخاص والبلدان

2- بعض مميزات اللجوء السياسي :

هناك بعض الميزات التي يتفرد بها اللاجئون السياسيين والتي توفر لهم في حال توفرت غيهم شروط اللجوء كما ذكرنا وفي حالة إذا كان خطر على حياتهم وهذه الميزات نذكر منها :

– من يتم منحهم حق اللجوء السياسي توفر له الدولة التي تقدم فيها بطلب اللجوء حق الحماية الشخصية وهذه ميزة يتفرد بها اللاجئ السياسي، لأن الشخص قد يكون عرضة للاغتيال.

– المساعدات المالية التي تعطى للاجئ السياسي أكبر كن المساعدات التي تمنح للاجئ الانساني.

– من يتقدم بطلب اللجوء السياسي تتم معالجة طلبه بوتيرة أسرع، ويحصل على الاقامة في وقت أسرع وهذا ينطبق على الجنسية أيضا وهذا مقارنة بطلب اللجوء الإنساني.

– خلال فترة الإقامة في بلد طلب اللجوء غير مسموح له بالعودة الى بلده الأم إلا بعد حصوله على الجنسية.

إن موضوع اللجوء السياسي مازال من أكثر المواضيع التي تثير اهتمام الدول نظرا للعلاقة التي تربط اللجوء بالأمن الداخلي للبلاد.

في الاخير  نتمنى أن يكون هذا الموضوع ” تعرف على ما هو اللجوء السياسي والشروط المطلوبة للحصول على اللجوء السياسي ” قد نال إعجابكم، كما ننصحكم بقراءة مواضيع أخرى قد تهمكم (من هنا).

 

شـــاهــد أفضل وأسهل الطرق المجانية والقانونية للهجرة لجميع الدول

1 تعليق

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*