طرق الهجرة إلى السويد 2021 القانونية والمضمونة


أغسطس 19, 2020 2

توفر دائرة الهجرة السويدية العديد من الطرق للحصول على الإقامة في السويد لصالح الراغبين في الهجرة إلى السويد 2021 و العيش فيها، و لما لا الحصول على الجنسية السويدية. و سنقوم في هذا المقال بإستحضار جميع طرق الهجرة إلى السويد 2021 القانونية والمضمونة، مع تقديم شرح مفصل للإجراءات و الوثائق المطلوبة لإكمال عملية إستخراج تأشيرة الإقامة في السويد.

طرق الهجرة إلى السويد 2021 القانونية والمضمونة

  • طرق الهجرة إلى السويد 2021 :

● الهجرة الى السويد عن طريق الدراسة :

جامعات السويد :

تتوفر السويد على 3 جامعات من ضمن أفضل 100 جامعة في العالم، كما أن لها 11 جامعة تحتل مرتبة ضمن أفضل 500 جامعة عالمية، لذلك فإن السويد تعد وجهة مفضلة للطلاب الراغبين في مواصلة الدراسة في أفضل الجامعات المصنفة عامليا من طرف التصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية التابع لجامعة شانغهاي جياو تونغ.

مميزات الدراسة في السويد :

و توفر قاعدة بيانات الموقع الرسمي لطلبات الدراسة في السويد ( UniversityAdmissions.se ) العديد من برامج الدراسة المختلفة الممكنة لفائدة الطلاب الأجانب، و بالتالي فإن الطالب مطالب بتحديد برنامج تعليمي يتوافق مع مؤهلاته الدراسية، و بعد ذلك يمكنه التقدم بطلب على الموقع السابق ذكره، و الذي يحتوي على نظام الخدمة المركزي الذي يقوم بدراسة و قبول الطلبات المتعلقة بالإنتساب الى الجامعات السويدية.

تتغير المواعيد النهائية الخاصة بتقديم طلبات الإنتساب الى الجامعات السويدية، حيث تنقسم الفصول الدراسية في السويد لقسمين، الأول يبدأ في الربيع؛ و الموعد النهائي للتقدم بالطلب هو منتصف أغسطس، ببنما الفصل الدراسي الآخر يبدأ في الخريف، و يكون الموعد النهائي الخاص به في منتصف يناير.

يتم تقييم الطلبات من طرف السلطات المختصة، و بعدها الإعلان عن نتائج التقييم، بالرفض أو القبول، في شهر مارس، أو نوفمبر ( على حسب الفصل الدراسي المرغوب فيه ).

في حالة تم قبول طلبك، يتحتم عليك بذلك أن تقوم بدفع المصاريف الخاصة بالتعليم في السويد، إذا كنت تنتمي لدولة ليست ضمن الإتحاد الأوروبي أو سويسرا. و بالتالي فإنه بإمكانك الحصول على تصريح الإقامة في السويد بهدف الدراسة، و ذلك بعد تقدمك بإثبات قبولك في برنامج دراسة سويدي بدوام كامل.

تكاليف الدراسة في السويد :

أيضا قيامك بدفع جميع المستحقات الخاصة بالدراسة في السنة الأولى في جامعة سويدية، مرفقة بإثبات بنكي عن قدرتك على إعالة نفسك ماديا أثناء الإقامة في السويد ( إثبات ما إذا كنت تستطيع توفير 73000 كرونة سويدية في عشرة أشهر )، و يمكنك أيضا أن تصطحب معك عائلتك، لكن بشرط أن تقوم بالإضافة الى الإثبات البنكي الخص بك، أن تضيف ضمانات عن توفرك على 35000 كرونة سويدية لزوجتك/زوجك، و 21000 كرونة سويدية عن كل طفل؛ و يمكن تخفيض القيمة المالية في حالة ما كنت تستطيع توفير سكن مجاني في السويد طيلة مدة الإقامة، و في حالة كان الطالب حاملا لمنحة دراسية فعليه الإدلاء بما يثبت ذلك.

و ينصح بتقديم طلب الحصول على تصريح الإقامة في السويد قبل مدة لا تقل عن 8 أسابيع قبل موعد السفر لإجتناب أي تأخير قد يطرأ أثناء إجراءات الحصول على التصريح. و يوفر موقع المعهد السويدي قائمة بجميع المنح الدراسية الممكنة و المتواجدة في دولة السويد.

● الهجرة الى السويد عبر الحصول على وظيفة :

العمل في السويد :

توفر الدولة السويدية موقع خاص بمناصب الشغل المتواجدة في السويد ، و ذلك عبر المنصة الإلكترونية لمكتب العمل السويدي عبر الموقع التالي : Arbetsformedlingen، و كذلك يمكن البحث عن مناصب الشغل عبر موقع لينكدإن، أو أي موقع مشابه له جاري به العمل في أوروبا، الشيء الذي يمنحك الفرصة في إدخال كل المعلومات الخاصة بك، مما يسهل على صاحب العمل في البحث عنك و التواصل معك في حالة ماكنت تحمل المواصفات المطلوبة للعمل في منصب الشغل الذي يريد ملأه.

و لا تمنح بطاقة الإقامة بهدف العمل في السويد للحاصلين على مهن في السويد إلا في حالة ما كان قد تم الإعلان المسبق عن هذه الوظيفة على موقع التوظيف الأوروبي : هنا.

و إدا تحصلت على وظيفى ليست منشورة على هذا الموقع، فكل ما عليك فعله هو إخطار صاحب العمل من أجل أن ينشره، و بالتالي يمكن لك الحصول على بطاقة الإقامة في السويد.

و يفضل أن يقوم المهاجر الراغب في الهجرة الى السويد بغرض العمل التوفر على سيرة ذاتية، لا تتعدى صفحة واحدة، تحتوي على معلومات شاملة حول المؤهلات الأكاديمية و المهنية التي يتوفر عليها الشخص، و كذلك معلومات ملخصة عن الحالة العائلية و محل سكناه، و أن يرفق بعنوان أي شخص يمكن أن يتم اللجوء إليه لمعلومات إضافية عنه، مع رسالة طلب العمل على الأراضي السويدية؛ و يحتوي هذا الطلب على شرح للأسباب القابعة وراء رغبتك في العمل في السويد، و مدى أهليتك لشغل هذا المنصب.

و في حالة تم قبول طلبك، و حصلت على العمل ، بعد إجراء مقابلة شخصية بينك و بين صاحب العمل، يتم إرسال عقد عمل أصلي من طرف صاحب العمل لك، الشيء الذي سيسهل عليك إجراءات طلب الحصول على تأشيرة الهجرة الى السويد، فهو ضروري لبدأ هذه المرحلة، و لا يتم قبول أي طلب لا يتوفر صاحبه على عقد عمل في السويد، فهو بمثابة وثيقة رسمية تتوفر على تفاصيل حول العمل الذي ستزاوله، و شروط و ظروف العمل.

و يملأ صاحب العمل إستمارة خاصة بعرض العمل، و التي يمكن إستخرجها من عند مصلحة الهجرة السويدية، و ترسل للنقابة التابع لها من أجل التوقيع عليها، و إضفاء الطابع الرسمي عليها.

بعد توافر الشروط السابقة، تقوم بدفع طلب الحصول على تصريح العمل في السويد لدى سلطات السفارة السويدية، أو عبر الأنترنت؛ و هي طريقة سهلة و سريعة قد لا تتعدى 3 أسابيع، بينما في حالة المرور من السفارة فقد تأخد الإجراءات وقتا أطول قد يصل إلى ثلاثة أشهر.
و يجب توفير، بالإضافة لعقد العمل، الوثائق التالية من أجل دفع طلب الحصول على تصريح العمل :
– جواز سفر أصلي و ساري المفعول، يحتوي، على الأقل، على صفحتان فارغتان.
– عرض العمل الموقع من طرف صاحب العمل و النقابة التابع لها.
– عقد الزواج في حالة ما كنت ترغب في إصطحاب زوجك/ زوجتك معك الى السويد.
– عقود إزدياد أطفالك الذين سيرافقونك الى السويد.
– صورتان شمسيتان حديثتان، و توضح الوجه بشكل جيد.
– دفع الرسوم المستحقة ( ما يعادل 2000 كرونة سويدية ).

بمجرد أن تتم الموافقة على ملف الطلب الذي تقدمت به، مرفقا بالوثائق السابق ذكرها، فإنه سيتم إعلامك بشكل رسمي من طرف السفارة أو القنصلية السويدسة التي تتواجد في بلادك، و بالتالي يمكنك تسلم تصريح العمل الخاص بك، و ختمه على أوراق جواز سفرك، و بالتالي يمكنك السفر الى السويد لبدأ الشطر الجديد في حياتك. وتعتبر طريقة البحث عن عمل في السويد من بين أفضل طرق الهجرة إلى السويد 2021.

● الهجره الى السويد عبر الامم المتحدة :

من أجل أن يتم إعادة توطينك في السويد عبر الأمم المتحدة، فإنه يجب أن تنطبق عليك بعض من الشروط التالية :
* عدم قدرتك على العودة لبلدك.
* تسجيلك المسبق لدى مفوضية الامم المتحدة.
* الإقامة في بلد غير بلدك الأصلي.
* حمل بطاقة اللاجئ، التي تقدم من طرف الأمم المتحدة.

و في حالة ما كانت تنطبق عليك إحدى الشروط السابقة فأنت تصبح مؤهلا للهجرة الى السويد. لكن ليس بهذه السهولة، فلا يمكنك التقديم بطلب إعادة التوطين في السويد بشكل مباشر، حيث يجب أن يتم ترشيحك من طرف المفوضية لدى السفارة السويدية، هذه الأخيرة هي من تقرر قبول طلبك أو رفضه، و ذلك بعد القيام بفحص طبي يثبت خلو اللاجئ من أي أمراض معدية، و من ثم يتم إجراء مقابلة شخصية مع المرشح في السفارة السويدية القريبة منه، و في حالة ما تم التأكيد على قبول طلبه، فإنه يحصل على تأشيرة الهجرة الى السويد ، التي تسمح له بالإقامة في السويد، و من بعد ذلك يمكنه التقديم بطلب للحصول على الجنسية السويدية بعد مرور أربع سنوات من تواجده على الأراضي السويدية.

و يتميز كل من : الأطفال أقل من 18 سنة، النساء المتعرضات لإنتهاكات و لا يتوفرون على ولي أمر، و الأقليات الدينية و العرقية على الأولوية من أجل توطينهم في السويد. كما يمكن أيضا القيام بتقديم طلب اللجوء في السويد بعض السفر الى السويد عبر تأشيرة السياحة الى دولة السويد.

 

شـــاهــد أفضل وأسهل الطرق المجانية والقانونية للهجرة لجميع الدول

2 تعليقات

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*