كيفية طلب الهجرة الى السويد خطوة بخطوة وأهم طرق الهجرة إلى السويد المضمونة


أبريل 28, 2020 12

تتميز دولة السويد بطقسها البارد و المتغير، لكن فرص الهجرة الى السويد تتواجد بكثرة، حيث أن معظم الراغبين في الهجرة الى الدول الأوروبية يفضلون الهجرة إلى السويد، أو اللجوء الى السويد، لهذا نجد ذائما العديد من الأشخاص يبحثون عن كيفية طلب الهجرة الى السويد وأهم طرق الهجرة إلى السويد المضمونة.

وأكثر مايميز دولة السويد هو سهولة القوانين المنظمة لأمور الهجرة، و لم شمل العائلة بالنسبة للمهاجرين، حيث عرفت الهجرة العائلية إلى السويد في السنوات الاخيرة ارتفاع كبير، أما بالنسبة للاجئين، فإن مصلحة الهجرة السويدية توفر لهم أعلى الأجور الشهرية مقارنة بأجور اللاجئين في جميع الدول الأخرى، مما جعلها مهد البداية الجديدة بالنسبة للمهاجرين و اللاجئين.

كيفية طلب الهجرة الى السويد خطوة بخطوة وأهم طرق الهجرة إلى السويد المضمونة

ويعتبر موضوع طرق الهجرة الى السويد أحد أكثر المواضيع بحثا من طرف المهاجرين الراغبين في تغيير طريقة عيشهم للأفضل، و ذلك راجع للعديد من المميزات التي توفرها مصلحة الهجرة السويدية للمهاجرين و اللاجئين، على حد سواء، بالإضافة لما سبق لنا ذكره. و يحدد القانون السويدي بعض الشروط التي تسمح مصلحة الهجرة السويدية بإستقبال ما يقارب 64 ألف مهاجر سنويا حرضا منها لسد حاجياتها من المهنيين و الموظفين الشباب، الذين تعاني دولة السويد من نقصهم نظرا لإرتفاع نسبة الشيخوخة بين سكانها، الذين يعتبر أيضا عددهم قليلا مقارنة بمساحة البلد. و سنقوم في مايلي بشرح لكم طرق الهجرة الى السويد بالنسبة لمختلف الأشخاص، و بإختلاف مؤهلاتهم المهنية و التعليمية.

  • أهم ميزات الهجرة إلى السويد :

تقف المميزات التي تقوم بتقديمها دولة السويد وراء رغبة غالبية المهاجرين في الهجرة و الإستقرار فيها، حيث تمنحهم الدولة الإهتمام و الرعاية اللازمتين من أجل توفير العيش الكريم لهم، و التوفر على مستوى معيشي مرتفع، و كذلك يسمح لهم التواجد في السويد من الإستفادة من أحسن الأنظمة الصحية و التعليمية حول العالم.

وبالإضافة لذلك، تعتبر المميزات التالية هي الأهم :
+) توفير تعليم مجاني للأطفال من سن السادسة إلى غاية إستكمال التعليم الجامعي، دون دفع أي مصاريف خاصة أو ضرائب متعلقة بالدخل ( الأمور التي يتحملها صاحب العمل ).
+) التوفر على أفضل الأنظمة التوظيفية في العالم، حيث توفر الدولة السويدية الراحة لموظفيها، بمنحهم إجازة لمدة خمس أسابيع سنويا، بالإضافة للإجازات المرضية المدفوعة.
+) إمكانية عملية لم الشمل، حيث أن شخص عامل في السويد تمنحه الحكومة السويدية الفرصة في التقديم بطلب من أجل أن تلتحق به أسرته في السويد، يتعلق الأمر بالزوجة و الأطفال دون سن 21 سنة، مع الحرص على توفير عمل لهم في حالة ما كانوا قادرين على العمل.

  • كيفية طلب الهجرة الى السويد عن طريق الانترنت :

في حالة رغبة الشخص في التقديم بطلب ملأ استمارة الهجرة الى السويد عبر شبكة الإنترنت، فإنه ملزم بمعرفة كيفية طلب الهجرة الى السويد، ولهذا يجب عليه إتباع الخطوات التالية من أجل إتمام ذلك :
1- التقدم بطلب الهجرة الى السويد من خلال ملأ استمارة الهجرة الى السويد عبر الموقع الرسمي التابع للسلطات السويدية الخاصة بالهجرة، و يفضل أن يتم تقديم الطلب بإحدى اللغتين : الإنجليزية أو السويدية.
2- الحرص على ملأ المعلومات في استمارة الهجرة الى السويد بشكل صحيح، ثم الضغط على زر check your application.
3- كتابة رقم الملف الخاص بك في المستطيل الذي سيظهر على شاشتك.

في هذه الحالة هناك إمكانية ظهور مربع قد يحمل أحد الألوان التالية :
*) أصفر : و هذا يدل على أنه لم يتم الأخد بعين الإعتبار دراسة ملفك، و لم يتم النظر فيه بعد.
*) أزرق : و هذا اللون يظهر لأصحاب الملفات التي هي تحت الدراسة لدى مصلحة الهجرة السويدية، هذه الأخيرة تقوم بدراسة جيدة و معمقة لطلبات الهجرة.
*) أخضر : و إدا ظهر لك هذا اللون، فمبروك لقد تم قبول طلبك.

  • أهم طرق الهجرة الى السويد :

بإختلاف السبب وراء رغبة الشخص في الهجرة الى السويد تختلف نوع التأشيرة التي تقوم دائرة الهجرة السويدية بتوفيرها، فهناك من يرغب في إستكمال المسار التعليمي ( التعليم الجامعي، أو الدراسات العليا )، و هناك من يريد البحث عن عمل يضمن له طريقة عيش أفضل من تلك التي يعيشها ببلده الأم، و هناك أيضا من يهدف الى زيارة السويد بهدف السياحة و إكتشاف الثقافة السويدية. و في ما يلي مختلف التأشيرات الخاصة بالسويد، و الطريقة التي يجب إتباعها من أجل الحصول على كل نوع من التأشيرات.

1- تأشيرة اللجوء الى السويد :

من أجل الظفر بهذا النوع من التأشيرات السويدية، يجب على الشخص تقديم أدلة دامغة حول سبب طلب اللجوء إلى السويد، سواء كان السبب سياسيا أو إنسانيا، و يمكن لأي شخص قدم هذه الدلائل الحصول على تأشيرة اللجوء الى السويد. ويتم التقدم بطلب اللجوء السياسي، لأسباب إنسانية أو سياسية، لدى السلطات السويدية بمجرد وصول المهاجر إلى الأراضي السويدية عبر تأشيرة السياحة الى السويد.

وكما ذكرنا، يجب أن يدعم طلب اللجوء الى السويد بأسباب قوية دعت صاحبها للتقدم بهذا الطلب، و تستند دائرة الهجرة في السويد في مدى قبولهم للطلب للعديد من الشروط، و منها أن يكون سبب طلب اللجوء إلى السويد لأن الشخص يتعرض لخطر على حياته في حالة تواجده في بلاده، أو تم الإساءة إليه بسبب ميوله الجنسية أو الدين الذي يعتقنه، أو لون بشرته، أو كان هناك تهديد أن يتم الزج به في السجن ظلما و عدوانا.

2- تأشيرة الهجرة الى السويد عبر الزواج :

لا تعترف دائرة الهجرة السويدية بزواج المصلحة، حيث أنها لا تقبل أي طلب لا يتم عن رغبة الطرفين في بناء أسرة مستقرة قائمة على الحب و التفاهم، لهذا فإنه يجب الإبتعاد عن مثل هذا النوع من الزواج لأن طلبك من أجل الحصول على تأشيرة العيش في السويد او ما تسمى بـ الهجرة العائلية إلى السويد، سيقابل بالرفض. رغم أنها من أسهل الطرق من أجل الإقامة في السويد بطريقة قانونية، حيث لا يتطلب الأمر أكثر من تأشيرة سياحية الى السويد، بعد العثور على شريك حياتك من أجل إنشاء أسرة مستقرة، و التي يمكن إستخراجها من السفارة السويدية في بلادك.

نعيد التذكير بأن الهدف من هذا الزواج لا يجب أن يكون مجرد الحصول على الجنسية السويدية، و إنما أن يكون بهدف أسمى، لأن السلطات السويدية و مصلحة الهجرة السويدية لايتساهلون مع مثل هذه الأمور.

3- تأشيرة الدراسة في السويد :

تعتبر تأشيرة الدراسة في السويد أكثر الطرق إتباعا من طرف الشباب الراغبين في الهجرة إلى السويد، و ذلك لأن هذه التأشيرة تمنحهم الفرصة في الحصول، فيما بعد، على بطاقة الإقامة الدائمة في السويد بطريقة سهلة و قانونية. و تختلف حظوظ الحصول على بطاقة الإقامة الدائمة من شخص لآخر، حيث أن إثبات المهارات التي قد تفيد المجتمع السويدي، بعد الإنتهاء من فترة الدراسة، يعطي الطالب المهاجر فرص أكبر في قدرته على الحصول على تأشيرة عمل في السويد، الشيء الذي يجعل إقامته في السويد قانونية، و في حالة إلتزام الشخص بالقانون السويدي و إستمرار إثباته لقدرته على إفادة المجتمع السويدي فإنه يصبح مؤهلا لدفع طلب من دائرة الهجرة السويدية الحصول على بطاقة الإقامة الدائمة في السويد و من ثم الجنسية السويدية.

ويتمتع مواطموا الدول التالية : سوريا، ليبيا، العراق، اليمن … بفرص أكبر في قبول طلبهم من أجل اللجوء الى السويد عن طريق تأشيرة الدراسة؛ و ذلك نظرا لقدومهم من محيط مليء بالصراعات، مما يعزز ملف طلبهم لدى مصلحة الهجرة السويدية من أجل قبول طلبهم. لكن في حالة ما كنت مواطن من دول أخرى، فلا يجب التسرع و التقدم بطلب اللجوء و أنت مازلت طالبا نظرا لإنخفاض في نسب قبول طلبك، رغن أن القانون السويدي يسمح بذلك.

  • أبرز شروط الهجرة الى السويد :

رغم رغبة دولة السويد المتزايدة في إستقطاب المهاجرين المؤهلين لسد الحاجة داخل دولة السويد، إلا أنها لا تقدم هذا على طبق من ذهب، حيث يجب على كل راغب في الهجرة الى السويد التوفر على الشروط التالية بشكل إلزامي ومعرفته التامة بـ كيفية طلب الهجرة الى السويد قبل بث السلطات السويدية و دائرة الهجرة السويدية في ملف طلبه :

▪︎) التوفر على أي وثيقة رسمية تثبت هوية الشخص الراغب في الهجرة الى السويد ، مثلا : جواز السفر، بطاقة الهوية …
▪︎) في حالة الرغب في البقاء على الأراضي السويدية لمدة تزيد عن 90 يوما، يجب على الشخص المهاجر أن يتقدم بطلب الحصول على تصريح الإقامة الدائمة في السويد، و الذي يعتبر الحصول بمثابة حجر الأساس من أجل طلب الحصول على الجنسية السويدية من طرف مصلحة الهجرة السويدية بعد مرور مدة على تواجز المهاجر في الأراضي السويدية.
▪︎) السكن في السويد، لمدة 5 سنوات على الأقل، بعد الحصول على بطاقة الإقامة الدائمة قبل التقدم بطلب الحصول على الجنسية السويدية من طرف مصلحة الهجرة السويدية، تطبيقا لقانون الهجرة السويدي .
▪︎) الحرص على إحترام القوانين، و التميز بحسن السلوك من أجل قبول طلب الحصول على الجنسية السويدية، حيث أن السلطات المختصة تقوم بدراسة منقحة لسلوك المهاجر طيلة مدة إقاممته على الأراضي السويدية.
▪︎) تجاوز سن 18 من أجل التقدم بطلب الحصول على الجنسية السويدية بشكل منفرد، في حالة مخالفة، يجب تقديم الطلب من طرف ولي الأمر.
▪︎) إتقان أحد اللغات الرسمية في السويد، أو على الأقل أحد اللغات التي ستسمح لك بالإندماج السريع و بشكل جيد داخل المجتمع السويدي. و لا يدرج ضمن القانون السويدي الخاص بالهجرة هذا البند، لذلك فهو إختياري، لكن ضروري .

 

شـــاهــد أفضل وأسهل الطرق المجانية والقانونية للهجرة لجميع الدول

12 تعليقات

  1. Bonjour, je veut immigrère en Suède, je suis algérien et père de deux petits enfants. Je suis chauffeur pois lourd de profession et ma femme est titulaire d’un diplôme de haute coiffure pour dames, et elle a aussi un autre diplôme de gâteaux traditionnel avec son registre de commerce. Est ce possible svp. Merci de me répondre.

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*