مختلف الطرق والوسائل للهجرة الى فرنسا بطريقة قانونية ومضمونة


يونيو 29, 2020 2

تتميز دولة فرنسا بمعالمها التريخية؛ مثل قصور الشون الإيليزيه، و غارنييه، و فرساي، كما تتوفر على حدائق متميزة، مثل حدائق ديزني لاند و شون دو مارس و لوكسومبورغ، ولا ننسى طبعا المعلمة الشهيرة برج إيفل، كما أن فرنسا تعد منطقة لتلاقي الحضارات و تعدد الثقافات، فهل يمكن الهجرة الى فرنسا ؟ و في هذا المقال سنقوم بالحديث عن مختلف الطرق والوسائل للهجرة الى فرنسا بطريقة شرعية. وسنتحدث كذلك عن أنواع تأشيرات الهجرة الى فرنسا وشروطها، بالإضافة الى معلومات أخرى عن فرنسا وعن الجنسية الفرنسة.

تعرف على مختلف الطرق والوسائل للهجرة الى فرنسا بطريقة بطريقة قانونية ومضمونة، بالإضافة الى أنواع تأشيرات الهجرة الى فرنسا وشروطها

تتعدد الأسباب التي تجعل الأشخاص يرغبون في الهجرة من بلادهم الأم؛ مثل الحروب، و الإضطهادات السياسية و الإنسانية، الفقر و البطالة و غيرها من الأسباب، و في غالب الأحيان تكون الهجرة الى فرنسا حلا من الحلول الممكنة للهرب من مثل هذه المشاكل.

  • بطاقة تعريفية بدولة فرنسا :

قبل الهجرة الى فرنسا يجب أولا أخد بعض المعلومات حول هذا البلد، ففرنسا تقع غرب القارة الأوروبية، و هي جمهورية ذات نظام مركزي-برلماني- دستوري، و يسكنها ما يقارب 66 مليون نسمة، كل هؤلاء الأشخاص يتوفر لهم مستوى معيشي مرتفع للغاية، و يتمتعون بالإستقرار بالبلاد، كما أن فرنسا أحد أكثر الدول من ناحية تعدد الجنسيات و الثقافات التي تسكن بها.

كما تتوفر فرنسا على العديد من الأقاليم و المناطق التابعة لها منتشرة في شتى بقاع العالم، و كلهم لغتهم الرسمية هي الفرنسية، و يحتوي علم فرنسا على الألولان الأزرق و الأبيض و الأحمر مرتبة أفقيا و على التوالي، و عاصمتها باريس. و تعتبر فرنسا أكبر بلد أوروبي إستقطابا للمهاجرين العرب من شمال إفريقيا ( الجزائر، تونس، المغرب .. )، مما جعل العديد من الأشخاص الذين يملكون أصل عربي يشغلون مناصب عليا بالحكومة الفرنسية. أما من الناحية الثقافية، فإن فرنسا تتوفر على أحد أفضل و أهم المتاحف و الحدائق و القصور المتواجدة في كل بقاع العالم.

  • الجنسية الفرنسية :

يمكن لبعض الأشخاص التقدم بطلب الحصول على الجنسية الفرنسية في حالة ما توفروا على الشروط التالية :
* سجل عدلي يؤكد خلو الشخص من الجرائم، و إبتعاده عن إفتعال المشاكل في فرنسا،
* في حالة ما كنت لاجئ ممنوح له حق اللجوء في دولة فرنسا،
* خلو الشخص من أي عملية طرد من الأراضي الفرنسية، أو من أحد المستعمرات التابعة للدولة الفرنسية،
* تجاوز مدة الإقامة بفرنسا لخمس سنوات متتالية دون إنقطاع،
* أن يكون سنك فوق 18 سنة،
* التحدث بإتقان باللغة الفرنسية، و إتقان الكتابة بها،
* عدم التعرض للسجن في فرنسا،

  • مختلف الطرق والوسائل للهجرة الى فرنسا :

توفر الحكومة الفرنسية العديد من التأشيرات التي تسمح للمهاجرين ب الهجرة الى فرنسا بطرق قانونية، و هذه التأشيرات هي كالآتي :

– التأشيرة السياحية للهجرة الى فرنسا
– تأشيرة العمل في فرنسا
– تاشيرة لم الشمل العائلي في فرنسا
– تأشيرة الإقامة طويلة المدى بفرنسا
– تأشيرة الإقامة قصيرة المدى بفرنسا
– تاشيرة اللجوء الى فرنسا
– تاشيرة الهجرة الى فرنسا عبر الزواج

و سنتحدث بالتفصيل عن كل هاته الأنواع في السطور القادمة فتابعوا القراءة معنا لتتعرفوا عن مختلف الطرق والوسائل للهجرة الى فرنسا.

=> الهجرة الى فرنسا للسياحة :

توفر الدولة الفرنسية فرصة الحصول على تأشيرة السياحة للأشخاص الراغبين في دخول الأراضي الفرنسية للسياحة و الإستمتاع بالمعالم و المناظر التي تزخر بها فرنسا، و يجب أن تتوفر فيهم الشروط التالية قبل حصولهم على تأشيرة الهجرة الى فرنسا :

* كشف بنكي للحساب الشخصي لمدة لا تقل عن آخر ثلاثة أشهر.
* جواز سفر أصلي و ساري المفعول لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.
* آداء قيمة مصاريف الملف.
* تأمين صحي شامل بقيمة لا تقل عن 30 ألف يورو يغطي طيلة مدة الإقامة المرغوب فيها.
* ملأ إستمارة طلب التأشيرة الفرنسية بمعلومات صحيحة، و التوقيع عليها. كما يمكن الحصول على هذه الإستمارة من السفارة الفرنسية أو عبر الموقع الرسمي للحكومة الفرنسية.
* تذكرة طيران لرحلتي الذهاب و الإياب.
* إثباتات على قدرة الإنفاق و العيش في فرنسا.
* إثباتات حول سبب السفر الى فرنسا.
* التوفر على حجز فندقي، أو بطاقة دعوة مرسلة من طرف شخص مقيم في فرنسا.
* ثلاثة صور شخصية، مأخودة حديثا.

=> تأشيرة العمل في فرنسا :

تعتبر هذه الطريقة هي الأكثر إستخداما من طرف المهاجرين العرب الراعبين في الهجرة الى فرنسا ، و ذلك لأن الشرط الرئيسي للحصول على تأشيرة العمل في فرنسا هي التوفر على عقد عمل؛ و هذا ما يمكن توفيره بالإعتماد على الجاليات العربية الكثيرة التي تقيم بفرنسا، و بعد إرسال عقد العمل من فرنسا تقوم بإدراجه مع الوثائق المطلوبة و تتجه للسفارة الفرنسية القريبة من محل سكناك لإتمام الإجراءات المتبقية للحصول على تأشيرة العمل في فرنسا، التي تمنحك العيش في فرنسا لمدة سنة إلى ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

و تتواجد أيضا طريقة أسهل من هذه، و تتجنب فيها ضرورة عدم تواجد أي شخص فرنسي أو أوروبي يمكن أن يشغل نفس العمل الذي حصل عليه الشخص الأجنبي، و هذه الكريقة هي العمل في أحد المهن الموسمية، و للحصول على تأشيرة للعمل الموسمي في فرنسا يجب أن تتوفر فيك الشروط التالية :

– الإلتزام بالعودة إلى وطنك الأم بمجرد إنتهاء فترة العمل.
– لا تتعدى المدة المسموح بها بالعيش في فرنسا بهذه التأشيرة أكثر من 6 أشهر، و يمكن أن تجدد في بعض الحالات.
– أن تتوفر على عقد عمل.

و في حالة إيستيفائك لهذه الشروط، في حالتي العمل الموسمي أو الدائم، فإنك تذهب للسفارة الفرنسية مصحوبا بالوثائق التالية :

– نسخة عن السيرة الذاتية.
– ثلاث صور شخصية حديثة.
– وثيقة شهادة الميلاد الأصلية.
– أربعة نسخ طبق الأصل عن عقد العمل.
– جواز السفر ساري المفعول.
– طلب خطي يحتوي على توضيحات حول سبب الهجرة الى فرنسا و الإقامة بها.
– توضيح حول محل الاقامة في فرنسا.

=> تأشيرة لم الشمل العائلي في فرنسا :

تعطى هذه التأشيرة، بالإضافة إلى بطاقة الإقامة العائلية، للأشخاص الذين تنطبق عليهم المواصفات التالية :
– الأشخاص المتزوجون من شخص فرنسي، و الذين لا يحملون جنسية معفية من تأشيرات الدخول لفرنسا.
– إذا كان أحد الأبوين فرنسي، فإن أطفاله الذين لا يتعدى سنهم 21 سنة يمكنهم الحصول على هذه التأشيرة.

و يجب الإدلاء بوثائق تثبت العلاقة بين المهاجر و المواطن الفرنسي، بشرط أن لا تتعدى مدة هذه الإثباتات سنتين قبل تقديم الطلب.

=> تأشيرة الإقامة طويلة المدى بفرنسا :

تمنح هذه التأشيرة للأشخاص الذين إنتهت مدة صلاحية تأشيرة الإقامة قصيرة المدى، أو لمن يطلبونها من لدى السفارة الفرنسية في البداية. و تعطي هذه التأشيرة الحق في الإقامة في فرنسا لمدة ما بين 3 أشهر و سنة واحدة، و تمنح هذه التأشيرة في الغالب للناس الراغبين في ممارسة نشاط مهني مؤقت المدة في فرنسا، أو للأشخاص الراغبين في الإلتحاق بعائلاتهم، أو الراغبين في الإقامة لمدة أطول لغرض شخصي أو سياحي، و كذلك للراغبين في إستكمال الدراسة بالجامعات و المعاهد الفرنسية. و تختلف المستندات و الوثائق المكونة لملف طلب الحصول على تأشيرة الإقامة الطويلة في فرنسا بإختلاف الأسباب، و يرجى مراجعة السفارة الفرنسية للحصول على المعلومات المؤكدة و الموافقة لسبب الهجرة الى فرنسا.

=> تأشيرة الإقامة قصيرة المدى بفرنسا :

تمنح هذه التأشيرة للأشخاص الراغبين في السفر إلى فرنسا يهدف زيارة عائلية أو رحلة مهنية، و أيضا للراغبين تلقي دورات تكوينية و التدريبات المهنية، و الراغبين في الحصول على علاج بالمستشفيات الفرنسية، و المشاركون و المشاركات في الندوات و المؤتمرات الدولية المنظمة بفرنسا.

و تتميز هذه التأشيرة بمدة الإقامة في فرنسا التي تسمح بها، و التي لا تتعدى ثلاثة أشهر. و تطلب هذه التأشيرة لدى السفارة الفرنسية، و في حالة الموافقة على طلبك، فإنك تحصل على طابع التأشيرة في جواز سفرك مرفوقا بتصريح أمني للسفر الى فرنسا.

=> تأشيرة اللجوء الى فرنسا :

يقدم طلب اللجوء السياسي الى فرنسا لدى السلطات الفرنسية، التي تقوم بدراسة ملف الطلب و التأكد من تعرض الشخص للإضطهاد ببلده. و قد منح القانون الفرنسي للاجئين الحق في الحصول على تأشيرة اللجوء الى فرنسا مهما كانت جنسيته في حالة ما كان يتعرض للإضطهاد بسبب العرق أو الدين أو آراء سياسية أو جنسيته.

=> تأشيرة الهجرة الى فرنسا عبر الزواج :

هذه هي أسهل طريقة تمكنك من الهجرة الى فرنسا بسرعة و بطريقة قانونية، لكن أولا يجب أن تتوفر فيك بعض الشروط، و هي كالآتي :

* التوفر على سجل عدلي نظيف و خالي من الجرائم.
* طرفي الزواج يجب ألا يكونا متزوجان من أي شخص آخر.
* الزواج عن تراضي بين الطرفين.
* أن يكون عمر الطرفين يتعدى السن القانوني.
* الزواج يجب أن يكون بهدف بناء أسرة و الإستقرار، لأن الزواج الأبيض، أو زواج المصلحة، قد يعرض الطرفين للمتابعة القانونية.

 

شـــاهــد أفضل وأسهل الطرق المجانية والقانونية للهجرة لجميع الدول

2 تعليقات

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*