معلومات مهمة عن اللجوء وأقسامه والدوافع والأسباب التي تؤدي الى اللجوء السياسي


فبراير 11, 2020 0

يحتل موضوع اللجوء السياسي أهمية كبيرة ومتزايدة خصوصا في السنوات الأخيرة، من هنا نتساءل عن الدوافع والأسباب التي تؤدي الى اللجوء السياسي ؟ وما هي أقسامه وماذا نعني به كمفهوم ؟ كل هذه الاسئلة سنجيب عليها في هذا المقال ” معلومات مهمة عن اللجوء وأقسامه والدوافع والأسباب التي تؤدي الى اللجوء السياسي “.

معلومات مهمة عن اللجوء وأقسامه والدوافع والأسباب التي تؤدي الى اللجوء السياسي

في جميع أنحاء العالم ثمة أشخاص يتخذون أحد أصعب القرارات في حياتهم، وهو مغادرة بلدانهم بحثا عن حياة أفضل وأكثر أمانا.

وقد مر معظم الناس في العالم بتجربة مغادرة المكان الذي ترعرعوا فيه ولربما يقتصر ترحالهم على القرية أو المدينة الأقرب إليهم، ولكن الأمر مختلف بالنسبة للآخرين إذ ربما يضطرون الى مغادرة أوطانهم كليا أحيانا لفترة وجيزة ولكن أحيانا الى الأبد.

هناك أسباب عدة لمغادرة الأشخاص في شتى أنحاء العالم ليعيدوا بناء حياتهم في بلد مختلف، فبعضهم يغادر دياره بحثا عن وظيفة أو طلبا للعلم وهناك آخرون يرغمون على الفرار من ديارهم هربا من انتهاكات حقوق الانسان كالتعذيب والاضطهاد.

  • ما معنى حق اللجوء السياسي :

بداية قبل تعريف حق اللجوء نعرف باللاجئ، من هو اللاجئ الأحق بحق اللجوء. اللاجئ هو كل إنسان ترك بلده الأم هاربا طالبا الحماية والعيش في بلد آخر نتيجة معاناته من الاضطهاد ورافضا ان يبقى في حماية بلده الأصلي.

  • ما هو حق اللجوء :

وفقا لإتفاقية حقوق الانسان الدولية، فإن حق اللجوء السياسي مكفول لأي إنسان يعاني من جميع الاضطهادات بشتى أنواعها، من فقر وجوع وبطالة وقمع. فهو حق قضائي يخضع بشكل خاص لقانون اللاجئين المتفرع عن القانون الدولي الملم بشكل عام بحقوق الانسان الذي نظمت مبادئه في اتفاقية جنيف من خلال الامم الامتحدة لعام 1951. حيث وقعت عليه مئة وثلاثين دولة.

ينقسم اللجوء الى عدة أقسام منها :

رغم أن للأشخاص الحق في طلب اللجوء إلا أن هناك عدة أنواع من اللجوء التي يمكن للشخص التقدم بطلبها بحسب حالته وذلك ليسهل التعامل مع الحالات المستعجلة وذات أهمية.

  • اللجوء السياسي : ويقصد به حق الحماية واللجوء والعيش ويتم منحه للأسباب التالية:

– كبار الشخصيات الذين لهم تأثير على المجتمع.
– الناشطين السياسيين نظرا لمعارضتهم للنظام أو لمواقفهم السياسية.
– القادة المنشقون عن جيوشهم أو بلدانهم.
– الصحافيين للتعبير عن رأيهم.
– معارضي النظام.

  • اللجوء الانساني : ويقصد به حق اللجوء والعيش ويتم منحه للأسباب التالية:

– الفرار من الحروب أو النزاعات العرقية.
– الكوارث الطبيعية الخطيرة من الزلازل او الفياضانات.

  • اللجوء الديني : ويتم منحه للأسباب التالية:

– الاضطهاد الديني أو لاديني داخل بلدك.
– تغيير الدين.
– اختلاف المذاهب والآراء الدينية.
– أن يجبر قصرا على ممارسة الشعائر الدينية.
– معاقبة كل من يجهر بمخالفة الدين الرسمي الأصلي أو ممارسة الرقابة.

بعض الأمثلة عن اللجوء السياسي :

اللجوء هو صفة قانونية قوامها حماية تمنح لشخص غادر وطنه خوفا من الاضطهاد أو التنكيل أو القتل بسبب مواقفه أو آرائه السياسية او جنسه أو دينه، كما قد يفرض اللجوء على الناس فرضا نتيجة حرب أهلية ماحقة، أو غزو عسكري أجنبي او كارثة طبيعية او بيئية. ومن أمثلته نذكر مايلي :

– من يتم منحه حق اللجوء السياسي توفر له الدولة التي يقيم فيها بطلب اللجوء حق الحماية الشخصية، وهذه ميزة يتفرد بها اللاجئ السياسي يتم توفيرها فقط إذا كان هناك خطر على حياة هذا الشخص.

– من يتقدم بطلب اللجوء السياسي تتم معالجة طلبه بوتيرة أسرع ، ويحصل على الإقامة في وقت وجيز.

 

في الاخير  نتمنى أن يكون هذا الموضوع ” معلومات مهمة عن اللجوء وأقسامه والدوافع والأسباب التي تؤدي الى اللجوء السياسي ” قد نال إعجابكم، كما ننصحكم بقراءة مواضيع أخرى قد تهمكم (من هنا).

 

شـــاهــد أفضل وأسهل الطرق المجانية والقانونية للهجرة لجميع الدول

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*