مفهوم اللجوء الانساني وأسبابه و أقسام اللجوء في العالم


مارس 4, 2020 7

اللاجئ هو عبارة عن شخص قد أجبر على ترك بلاده، وغير قادر على العودة الى هناك في المستقبل المنظور. وتختلف أسباب اللجوء الإنساني عن بعضها ولكنها تتمركز حول عدم قدرة الشخص على العيش داخل بلده الأصلي. لهذا سنتطرق في هذا المقال لموضوع رائع حول مفهوم اللجوء الانساني وأسبابه و أقسام اللجوء في العالم.

مفهوم اللجوء الانساني وأسبابه و أقسام اللجوء في العالم

1- اللجوء الانساني وأسبابه  :

يمكن أن نقول أن اللجوء الإنساني بأنه ذلك الحق الذي تمنحه الدول للأفراد الذين تعرضوا للاضطهاد والعنف في دول أخرى، فتوفر الدول المستضيفة للاجئ الحماية الكاملة والحياة الكريمة، ويمتاز هذا النوع من اللجوء بأنه أمر هام في الحفاظ على الجانب الإنساني وحمايته بأقصى درجة، ومن أسبابه :

  • الاضطهاد أو الخوف من الحياة :

يشمل تعرض الحياة الإنسانية والحرية للتهديد الشديد تبعا للجنسية والدين والعرق والرأي السياسي بالإضافة الى الانضمام الى عضوية مجموعة اجتماعية ما. كما أنه أيضا إلحاق الأذى به بعدة طرق مختلفة سواء أكان جسديا أو نفسيا أو عاطفيا، ويعد الإنسان مضطهدا في حال تعرضه للعلاج النفسي قسريا او التضرر الجسمي بشراسة، بالإضافة الى المقاضاة غير المتوافقة مع الجريمة الجنائية والتمييز بمختلف أشكاله.

وحسب المادة (14) لكل فرد حق التماس ملجأ في بلدان أخرى والتمتع به خلاصا من الاضطهاد. وتتعدد الأسباب التي تدفع الأشخاص لترك بلدانهم وطلب اللجوء :

– الاضطهاد على أساس حرية التفكير.

– الاضطهاد على أساس قمعع حرية التعبير.

– الاضطهاد على أساس المشاركة في أي مجموعات اجتماعية أو أنشطة اجتماعية.

– الخوف على الحياة او كوارث طبيعية.

– الفرار من الحروب.

2- مفهوم اللجوء الانساني :

يعد اللجوء من أبرز الحقوق الإنسانية التي ضمنها القانون الدولي والتي بموجبه تمنح دولة ما لمواطن أجنبي الحماية ضد دولته، ومن حيث طبيعته ينقسم هذا الحق الإنساني الى ثلاثة أقسام رئيسية، فهناك الإقليمي الذي يمنح في إطار الحدود الإقليمية للدولة التي تم الذهاب إليها، وعادة مايتم استخدام هذا النوع للجوء السياسي، حيث يقدم بعض الأفراد على أفعال سياسية محظورة تؤدي بهم الى طلب الحماية من دولة أخرى.

أو كما جاء في تعريف آخر هو حق من حقوق الإنسان يمنحه حرية الخروج من بلده الأصلي والفرار منه سعيا لالتماس اللجوء في دولة آمنة توفر له الحياة الكريمة والأمن والأمان. 

3- أقسام اللجوء في العالم :

تختلف أنواع اللجوء حسب سبب لجوء الفرد، والهدف من تصنيف أنواع اللجوء في العالم هو تقديم الخدمات المناسبة لهم والتي تختلف من لاجئ لآخر، ومن أنواعه مايلي :
– اللجوء الإنساني
– اللجوء الديني
– اللجوء الاقتصادي
– اللجوء الغذائي
– اللجوء السياسي

في الاخير  نتمنى أن يكون هذا الموضوع ” مفهوم اللجوء الانساني وأسبابه و أقسام اللجوء في العالم ” قد نال إعجابكم، كما ننصحكم بقراءة مواضيع أخرى قد تهمكم (من هنا).

 

شـــاهــد أفضل وأسهل الطرق المجانية والقانونية للهجرة لجميع الدول

7 تعليقات

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*