سعر فيزا شنغن وكيفة الحصول عليه بسهولة و أنواع وشروط ووثائق تأشيرة شنغن  

    
ديسمبر 20, 2020 7
 

في هذا المقال سنتحدث عن سعر فيزا شنغن والدول الموقعة على اتفاقية شنغن وأيضا انواع شنغن فيزا ، وما هي المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة شنغن ، بالاضافة الى تعريف فيزا شنغن سنتحدث ايضا عن شروط و سعر فيزا شنغن واهم المعلومات عن دول الشنغن، إبقو معنا.

منذ توقيع دول المنطقة الأوروبية سنة 1985 في مدينة شنغن على اتفاقية الحدود المشتركة، و التي دخلت حيز التنفيد سنة 1995، أصبح بإمكان سكان الاتحاد الاوروبي التنقل بين الدول دون الحاجة الى اي نوع من التأشيرات، كما اصبح المهاجر الراغب في الهجرة الى الدول الاوروبية ملزماً بالحصول على فيزا شنغن.

سعر فيزا شنغن وكيفة الحصول عليه بسهولة و أنواع وشروط ووثائق تأشيرة شنغن

1 – الدول الموقعة على اتفاقية شنغن :

تضم الآن اتفاقية شنغن المشتركة تقريبا 26 دولة ، تنتمي 22 دولة منها الى الاتحاد الأوروبي ، بينما 4 دول أخرى خارج التحاد الاوروبي ؛ و هي ايسلندا ، سويسرا التي انضمت سنة 2008 ، و النرويج المنضمة سنة 2001 ، و أخيرا ليختنشتاين التي انضمت بدورها لقوانين فيزا شنغن سنة 2011.

و في ما يلي لائحة بالدول التي تنطبق عليها قوانين فيزا شنغن :

ليختنشتاين – النّمسا – البرتغال – جمهوريّة التشيك – أستونيا – فنلندا – فرنسا – ألمانيا – اليونان – هنغاريا – أيسلندا – إيطاليا – لاتفيا – ليتوانيا – بلجيكا – مالطة – الدّنمارك – هولندا – النّرويج – بولندا – سلوفاكيا – سلوفينيا – إسبانيا – السويد – سويسرا – لوكسمبورغ.

2 – تعريف فيزا شنغن :

شنغن فيزا هي تأشيرة هجرة تمنح لحاملها الحق في التنقل داخل دول منطقة شنغن ، 26 دولة ، و تكون مدة الاقامة التي تسمح بها هذه التأشيرة بالنسبة للمواطنين خارج الاتحاد الاوروبي هي : 90 يوماً.

لهذا فإنه في حالة رغبة شخص في الهجرة الى دولة تنتمي الى منطقة شنغن فإن عليه التقدم لطلب للحصول على شنغن فيزا لدى سفارة الدولة التي يرغب في السفر اليها، و يكون الطلب مرفقاً بملف يحتوي على كافة الوثائق و المستندات اللازمة للحصول على فيزا شنغن ، و التي سنقوم بذكرها في ما يلي، و انتظار ان تقوم سلطات الهجرة المختصة بدراسة طلبه و الموافقة عليه قبل السفر الى منطقة شنغن.

سعر فيزا شنغن وكيفة الحصول عليه بسهولة و أنواع وشروط ووثائق تأشيرة شنغن

كما تعتمد فترة دراسة الطلب بالأساس على جنسية المتقدم بالطلب و مدى تعاون بلاده مع دول منطقة شنغن ، و لكن في الغالب تتراوح هذه المدة بين شهر و ثلاثة اشهر.

3 – انواع تأشيرة شنغن :

توجد اربع انواع فيزا شنغن للإتحاد الاوروبي ، و لكل نوع مميزاته الخاصة، و في ما يلي معلومات حول كل نوع شنغن فيزا على حدة.

– فيزا شنغن A :

و تسمى ايضاً فيزا ترانزيت في المطار ، و يسمح هذا النوع من تاشيرة شنغن لحامله بالعبور في المطارات الدولية لكن دون الحق في الدخول الى دولة من دول منطقة شنغن ، و يتم الحصول عليها في المطار .

– فيزا شنغن B :

و هي تاشيرة اقامة قصيرة المدى ، و تسمح لحاملها بالتنقل في دول منطقة شنغن لمدة أقصاها 5 ايام في السيارة او القطار او المطار من اجل السفر الى دولة اخرى لا تنتمي الى منطقة شنغن .

– فيزا شنغن C :

تمنح للراغبين في زيارة منطقة شنغن من أجل السياحة ، او زيارة العائلة ، و لا تتجاوز مدة الاقامة التي تسمح بها 90 يوماً. الا انه في حالة حصول المسافر على دعوة من طرف احد دول منطقة شنغن او كانت الزيارة بهدف العمل فإن تأشيرة شنغن C في هذه الحالة تمنحه حق البقاء لمدة سنة كاملة ، و لهذا يطلق عليها اسم تاشيرة الاقامة الطويلة.

– فيزا شنغن D :

و تعطى للمسافرين الراغبين في الدراسة، او التقاعد او العمل ، و تمنحهم حق البقاء لمدة تتجاوز الثلاثة اشهر. كما يمكن الحصول على فيزا جماعية في حالة كان عدد الافراد بين 5 و 50 و يسافرون معاً، و تكون في الغالب خاصة بالفرق الرياضية او المجموعات السياحية.

شنغن فيزا

4 – المستندات اللازمة للحصول على تأشيرة شنغن :

كما ذكرنا سابقاً فإن الحصول على فيزا شنغن يتطلب الإدلاء ببعض الوثائق و المستندات مع ملف الطلب . و في ما يلي الوثائق المطلوبة للحصول على فيزا شنغن للدول الاوروبية :
– جواز سفر تتجاوز مدة صلاحيته 6 أشهر ، بداية من تاريخ مغادرة منطقة شنغن، و يجب ان يحتوي على الأقل على صفحتين فارغتين.
– صورتان فوتوغرافيتان واضحتان و بخلفية بيضاء.
– تقدم برسالة توضح سبب زيارة منطقة شنغن ، او دعوة من طرف احدى دول منطقة شنغن ، او اي وثيقة تبين سبب الزيارة.
– التوفر على بطاقة ائتمان صالحة، مع الحصول على كشف الحساب البنكي الخاص بك لثلاث اشهر الاخيرة على الأقل.
– شهادة تأمين صحي معتمدة من طرف دولة منطقة شنغن ، امر ضروري للحصول على تأشيرة شنغن ، مع ضرورة ان تكون قيمة التأمين تتجاوز 30.000 يورو .
– في حالة كان المسافر موظف، يجب عليه الحصول على خطاب من جهة العمل من اجل الحصول على تاشيرة شنغن.
– بالنسبة للطلبة الراغبين في الحصول على فيزا شنغن يجب عليهم تقديم شهادات دراسية ، و خطاب القبول من طرف احد الجامعات في منطقة شنغن ، و ارفاق موافقة ولي الامر على سفر الطالب.
– تعبئة طلب الحصول على فيزا شنغن في موقع السفارة و اضافتها لملف الطلب.

بعد تقديم طلبك يجب الانتظار حتى دراسة ملف طلب الحصول على فيزا شنغن ثم تحديد موعد من اجل الحضور الى السفارة من اجل القيام بمقابلة، ثم بعدها بمدة قصيرة سيتم اعلامك بما اذا كان قد تم قبول طلب الحصول على تأشيرة شنغن الخاص بك او تم رفضه.

5 – قواعد الحصول على فيزا شنغن للدول الاوروبية :

قبل الشروع في عملية تقديم طلب الحصول على فيزا شنغن يجب اولا على المسافر معرفة بعض القواعد الأساسية و التي يمكن تلخيصها في ما يلي :
– الوجهة الرئيسية : في حالة كنت ترغب في زيارة دولة من دول منطقة شنغن فإن طلب الحصول على فيزا شنغن يتم فقط في سفارة الدولة التي ترغب في زيارتها.
– احترام مدة صلاحية فيزا شنغن : يجب ان لا تتجاوز مدة اقامة الشخص في منطقة شنغن المدة المسموح بها و التي يتم ذكرها في فيزا شنغن .
– ان يكون جواز السفر صالحاً : من الضروري ان تكون مدة صلاحية جواز السفر تتجاوز 6 اشهر من اجل الحصول على فيزا شنغن ، في حالة كان العكس يتم الغاء الطلب بشكل اوتوماتيكي.

6 – سعر فيزا شنغن :

من اجل الحصول على فيزا شنغن سيتوجب على المسافر دفع مقابل مادي قد يصل الى :
– 60 يورو بالنسبة للمسافر البالغ.
– 35 يورو بالنسبة للأطفال الذين يتراوح عمرهم بين 6 و 12 سنة.

كما ان الاشخاص التاليين معفيين تماماً من اي نوع من انواع الرسوم للحصول على فيزا شنغن :
– الاطفال دون سن 6 سنوات .
– المعلمين المرافقين.
– الطلاب.
– الباحثين.
– الشباب العاملين في مؤسسات غير ربحية، و لا يتجاوز سنهم 25 سنة.

تجدر الاشارة الى ان هذه الرسوم لا يتم استردادها بالرغم من رفض طلب الحصول على فيزا شنغن.

 

شـــاهــد أفضل وأسهل الطرق المجانية والقانونية للهجرة لجميع الدول

0 0 تقييمات
تقييم التعليق
سجل إسمك في عقود العمل 2024
نبّهني عن
guest
7 تعليقات
قديم
جديد الأكثر تصويتا
ردود الفعل المضمنة
عرض جميع التعليقات
Farah
Farah

Very cool

MOUSA MOHAMMED AHMED ALI

Please, I want to apply for asylum. I am in Yemen 00967779501525

مبارك اوحدجى

اردو الخدمة فى اوربا وشكراً

إحسان الزين

أبحت عن عمل في أوربا

Abdul Salam Al-Bin

busco trabajo en europa y nada mas sinceramente necesito ayuda con el trabajo

نورة الوشام

اريد عمل في أوروبا وشكرا