مالا تعرفه عن بنما قبل الهجرة إليها : أهم المعلومات عن بنما جغرافيا واقتصاديا  

    
نوفمبر 27, 2019 0
 

تقع بنما على مضيف الذي يربط أمريكا الوسطى والجنوبية، ومنطقة البحر الكاريبي من الشمال والمحيط الهادئ الى الجنوب. تشتهر ب 48 ميل القناة الطويلة، بنما لها ثقافة نابضة بالحياة. سوف نعرض لكم في هذا المقال ” مالا تعرفه عن بنما قبل الهجرة إليها ” أهم المعلومات عن بنما كدولة بجغرافيتها واقتصادها الى التقسيم الإداري فيها.

مالا تعرفه عن بنما قبل الهجرة إليها

1- ماذا تعرف عن بنما :

تقع بنما في احدى دول ويط أمريكا الجنوبية، مساحتها 78200 كلم مربع. يحدها من الشمال البحر الكاريبي و المحيط الأطلنطي ومن الجنوب المحيط الهادئ ومن جهة الجنوب الشرقي كولومبيا ومن الشمال الغربي كوستاريكا تقع على الجزء من اليابسة الذي يربط بين أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والذي يبلغ طوله 770 كلم على المحيط الأطلسي و 417 كلم على المحيط الهادئ. تعبر بنما دولة طويلة الشكل حيث أن عرضها يتراوح بين 80 كم و 190 كلم. من أهم معالمها القناة بنما لغة البلاد الرسمية الإسبانية والإنجليزية تستخدم كلغة ثانية.

2- موقع بنما الجغرافي :

تقع فلكيا على خط طول 80.22 غرب خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 8.37 درجة شمال خط الإستواء، ويحدها جغرافيا كلا من. من جهة الشمالية المحيط الأطلسي والبحر الكاريبي. من جهة الجنوبية المحيط الهادئ، ومن الجهة الجنوبية الشرقية كولوبيا، ومن الجهة الشمالية الغربية كوستاريكا.

3- مالا تعرفه عن بنما :

  • قبعة بنما حقيقة من الإكوادور-يأتي اسمها من حقيقة أن القبعات التي مرت عبر بنما في الطريق الى وجهات أخرى حول العالم.
  • يعتقد الجولوجيون أن تشكيل برزخ بنما وهو عبارة عن شريط ضيق من الأرص يربط بين أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية. واحدا من أهم الأحداث الجيولوجية في تاريخ الأرض.
  • مرت أكثر من مليون سفينة عبر قناة بنما منذ افتتاحها في عام 1914.
  • أقل رسوم مدفوعة للمرور عبر قناة بنما كانت 0.36 دولار دفعها المغامر ريتشارد ليبرتون الذي قام بالسياحة عبر قناة في عام 1928.
  • في 31 كانون الأول (ديسمبر) 1999. تنازلت الولايات المتحدة عن ولاية قناة بنما وهي المرة الأولى في تاريخها الذي يبلغ 100 عام تقريبا كدولة مستقلة تملك بنما سيطرة تامة على كل شيء داخل حدودها الوطنية.
  • Darien Gap في بنما هي الإستراحة الوحيدة في الطريق السريع Pam American وهو أطول طريق سريع في العالم وهو يقرب من 000..30 ميل (48.000) من الطريق الممتدة من ألاسكا الى طرف الأرجنتين.
  • مدينة بنما تحتوي على الغابات المطيرة تماما داخل حدود المدينة.
  • بنما موطن لخمسة مواقع للتراث العالمي لليونيسكو – اثنان يعرفان بتراثهما الثقافي واثنان بتراثهما الطبيعي.
  • في 10 تشرين الأول (أكتوبر) 2017 تأهلت بنما لنهائيات كأس العالم fifa 2018 وهي المرة الأولى تأهلت فيها البلاد للبطولة.

4- قوة الاقتصاد في بنما :

مدينة بنما تضم 79 من المصارف، اثنين منهم وطنيان، وتفتخر المدينة بكونها جاذبة للسياح. في طريقهم لمقاصد أخرى في البلد وكذلك هي مقصد سياحي في حد ذاته والمدينة أيضا مسؤولة عن إنتاج نحو 55 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلد. وذلك لأن معظم الأعمال التجارية تقع في المدينة ومنطقة تجمعها الحضري.

الناتج المحلي الإجمالي %40.62 مليلر دولار، والناتج الفردي السنوي 16500 دولار. نسبة النمو %7.5، نسبة البطالة 4.5% ونسبة التضخم %4.1. الدين الخاريجي 15.22 مليار دولار. وأهم المنتوجات : مواد البناء ، الموز ، الأرز ، الذرة، البن، قصب السكر والخضروات.

5- التقسيم السياسي الإداري لدولة بنما :

تنقسم جمهورية بنما من الناحية السياسية الإدارية الى 10 مقاطعات و 77 محافظة و 3 مناطق للشعوب الأصلية. تصنف ضمن فئة المقاطعات ( كونا يالا ، وإيميبرا، وأبغابي ، بوغلي) حيث يوجد بها حاكم للمقاطعة. ومنطقتين من فئة البلديات ( كونا دي ، مادو غاندي، وكرنادي وأرغاندي). يصبح بهما مجموع البلديات 648 بلدية في كل بلد.

إذا كنت من المهتمين بـ الهجرة الى بنما ، فننصحك بقراءة هذا المقال الذي يقدم معلومات مهمة عن الهجرة الى بنما وكيفية الحصول على تأشيرة بنما (من هنا)، ونتمنى أن يكون هذا الموضوع “مالا تعرفه عن بنما قبل الهجرة إليها” قد نال إعجابكم، كما ننصحكم بقراءة مواضيع أخرى قد تهمكم (من هنا).

 

شـــاهــد أفضل وأسهل الطرق المجانية والقانونية للهجرة لجميع الدول

0 0 تقييمات
تقييم التعليق
سجل إسمك في عقود العمل 2024
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
ردود الفعل المضمنة
عرض جميع التعليقات