الهجرة الى التشيك | طرق و تكاليف الحصول على الاقامة و الجنسية التشيكية  

    
أبريل 13, 2021 1
 

بسبب الارتفاع المتزايد في الراغبين في الهجرة الى التشيك سواء من أجل العمل او الدراسة ، سنقوم في هذا المقال بالحديث عن كل ما يتعلق بطرق الهجرة الى التشيك ، بالاضافة الى تكاليف الاقامة في التشيك ، و كذلك تكاليف و طرق الحصول على الجنسية التشيكية.

إليك طرق الهجرة الى التشيك من أجل العمل او الدراسة ، وأيضا تكاليف الاقامة في التشيك ، و تكاليف و طرق الحصول على الجنسية التشيكية

  • طرق الهجرة الى التشيك :

لاقت جمهورية التشيك اقبالاً كبيراً في السنوات الاخيرة من طرف الشباب العربي الراغب في الهجرة الى التشيك ، حيث تعددت اسباب الهجرة الى التشيك ، فهناك من يذهب الى هناك من احل العمل ، او من اجل الدراسة او من اجل اسباب اخرى.

و توفر القوانين في جمهورية التشيك الكثير من طرق الحصول على فيزا الهجرة الى التشيك ، و اهمها :

1. الهجرة الى التشيك للعمل :

يمكن للعمال الاجانب الحصول على تأشيرة الهجرة الى التشيك للعمل في هذا البلد ، و هو اختيار جيد جداً ؛ و ذلك بسبب انخفاض معدلات البطالة في البلاد و التي تصل الى 2.5 ٪؜.

و توفر السلطات في جمهورية التشيك العديد من انواع فيزا الهجرة الى جمهورية تشيك للعمل ، حيث هناك ثلاثة انواع :

– تأشيرة البحث عن عمل في تشيك : يتم تقديم طلب الحصول على هذا النوع من فيزا الهجرة الى تشيك بالنسبة لؤلئك الذين يرغبون في البحث عن عمل في التشيك و تكون صالحة لمدة 6 اشهر. إقــــرأ أيـــضا : تعرف على افضل 10 دول تستحق الهجرة والعمل.

– تأشيرة عامل محترف في التشيك : و يتم تقديمها للعملة المهرة الاجانب الذين يحصلون على عمل في جمهورية التشيك ، و يكون محال عملهم ضمن مجالات العمال المهرة.

– تأشير دعوة العمل في التشيك : و تقدم لفائدة العمال الاجانب الذين يحصلون على عقد عمل في التشيك من طرف صاحب عمل هناك ، و تخضع هذه الطريقة للعديد من الشروط في ما يخص اعلان الوظيفة.

-> أقوى القطاعات الصناعية في جمهورية التشيك :

    • إلكترونيات
    • صيدلية
    • الحديد والصلب
    • صناعة الآلات
    • تصنيع المواد الكيميائية
    • الخدمات المالية
    • خدمات الأعمال
    • السياحية
    • تعليم

-> رواتب العمل وتكاليف المعيشة فى التشيك :

خلال سنة 2020 وصل الحد الأدنى في دولة التشيك للأجور عند 574.6 يورو شهريًا ، أي ما يقارب 6895 يورو سنويًا.

 رواتب ( يورو )
المهنة
1629المحاسب
1318المصوّر
1610مضيف الطيران
3988الطيار
 2601المعماري
824مصلح السيارات
1671المعلم
2089المترجم
957مربية الأطفال
2054المهندس المدني
2252مهندس الكهرباء
1390الطاهي
4254مدیر الفندق
5507طبيب الأسنان
4406المحامي
839أمين الصندوق

-> مواقع البحث عن العمل في جمهورية التشيك :

من أجل الهجرة الى التشيك بسهولة وبدون تعقيدات يجب على المهاجر العثور  علي العمل في جمهورية التشيك ، فإن أفضل تقنية هو البحث في مواقع و وكالات التوظيف التابهة لهذا البلد.

2. الهجرة الى التشيك للدراسة :

يمكن للطلاب الاجانب ان يحصلوا على فيزا الهجرة من أجل الدراسة في جمهورية التشيك ، حيث توفر التشيك الكثير من الفرص في جامعاتها بالنسبة للطلبة الاجانب الراغبين في متابعة دراستهم في التشيك ، و ذلك في مختلف المستويات :

– مستوى البكالوريوس : و تكون مدة الدراسة به بين 3 و 4 سنوات ، و يكون الطالب ملزماً بالحصول على شهادة لغة 6 IELTS من اجل متابعة الدراسة في جمهورية التشيك بهذا المستوى. إقــــرأ أيـــضا : الهجرة الى كندا بطريقة قانونية ودون المخاطرة بنفسك.

– مستوى الماجستير : تبلغ مدة الدراسة في هذا المستوى بين سنة واحدة و ثلاث سنوات ، و يجب على الطالب ان يحصل على شهادة IELTS 6.5.

– مستوى الدكتوراه : تكون الدراسة لمدة 3 سنوات في العادة ، و يجب ان يحصل الطالب على شهادة لغة IELTS 7 او شهادة اعلى من اجل ان يتم قبوله.

من اجل الهجرة الى جمهورية التشيك عبر الدراسة يجب على الطالب ان يثبت امكانية تحمله تكاليف الدراسة في التشيك ، و التي تبلغ حوالي 22 الف يورو.

-> أفضل الجامعات في التشيك :

1- جامعة تشارلز
2- جامعة التشيك للتكنولوجيا
3- جامعة مازاريك
4- جامعة برنو للتكنولوجيا

  • تكاليف الاقامة في التشيك :

تعتبر جمهورية التشيك من الدول الاوروبية التي تكون فيها تكاليف العيش منخفضة مقارنة مع معدلات الرواتب وهذا الإنخفاض من بين الأسباب الرئيسية التي تعطي الرغبة للمهاجرين في إختيار التشيك كوجه لدخول أوروبا، حيث ان معدلات الرواتب مرتفعة في جمهورية التشيك و هي اعلى من تكاليف العيش في التشيك. إقــــرأ أيـــضا : طرق الهجرة الى المانيا و انواع تصاريح الاقامة في المانيا.

و تختلف تكاليف الاقامة في التشيك حسب اسلوب حياة الشخص ، و المكان الذي يقطن به ( المدينة او الارياف ) . و في الغالب ما تكون تكاليف الايجار بين 10400 كرونة و 13300 كرونة ، بينما مصاريف الاكل فتكون بين 4000 و 5000 كرونة.

  • تكاليف و طرق الحصول على الجنسية التشيكية :

يؤدي الحصول على تصريح الاقامة في التشيك الى الحصول على الجنسية التشيكية ، و ذلك بعد مرور مدة زمنية قد تصل الى خمس سنوات من الاقامة في التشيك بشكل قانوني ، مع احترام شروط الحصول على الجنسية في التشيك ، و التي نذكر من بينها ما يلي :

– الاقامة في التشيك بشكل قانوني
– احترام القانون في البلاد طيلة مدة الاقامة في جمهورية التشيك
– التوفر على عمل في التشيك ، و بدخل قار
– التوفر على وثائق هوية صالحة

 

شـــاهــد أفضل وأسهل الطرق المجانية والقانونية للهجرة لجميع الدول

0 0 تقييمات
تقييم التعليق
سجل إسمك في عقود العمل 2024
نبّهني عن
guest
1 تعليق
قديم
جديد الأكثر تصويتا
ردود الفعل المضمنة
عرض جميع التعليقات
Abdo

Hello I’m abdillah