جواز السفر التونسي | دول اجنبية وعربية بدون فيزا للتونسيين  

    
ديسمبر 24, 2020 9
 

أصبح العديد من المواطنين التونسيين يبحثون عن دول بدون فيزا من أجل ان يقومو بزيارتها سواء من أجل السياحة او من أجل اي سبب آخر. و في هذا المقال سنقوم بالتطرق الى كل ما يتعلق بجواز السفر التونسي ، و كذلك دول بدون فيزا للتونسيين ، سواء دول أجنبية او عربية. كل هذه البلدان التي يمكن الذهاب إليها بدون تأشيرة من تونس سنتعرف عليها في هذا المقال.

جواز السفر التونسي , دول اجنبية بدون فيزا للتونسيين ; و بدون عربية فيزا للتونسيين

1 – جواز السفر التونسي :

يتساءل الكثير من المواطنين التونسيين حول قيمة جواز سفره و ما هو ترتيبه بين الدول العالمية، كما ان هناك العديد ممن يتساءلون حول الدول التي يمكن للمواطنين التونسيين السفر اليها بدون فيزا و بدون اي نوع من أنواع التاشيرات.

كما هو معروف فإن تصنيف جوازات السفر العالمية يتم عبر مؤشر ” هنلي باسبورت اندكس ” ( Henley Passeport Index ) ، و في آخر تحديث لهذا المؤشر يحتل جواز السفر التونسي المرتبة 74 دوليا من ناحية قوة جواز السفر. كما أنه في نفس التحديث فإن جواز السفر التونسي يمنح التونسيين الحق في السفر الى 66 دولة مختلفة بالباسبور فقط ؛ الا ان هذه الدول الست و الستون تنقسم الى قسمين؛
* دول تحتاج الى الباسبور فقط و هي دول بدون فيزا للتونسيين و عددها 34 دولة.
* دول تحتاج الى الحصول على تأشيرة بعد الوصول الى اراضيها بالنسبة للتونسيين، و عددها 32 دولة.

2 – دول بدون فيزا للتونسيين :

-> الدول العربية التي لا تحتاج فيزا تونس لدخول لها :

قد يظن البعض انه بما ان تونس دولة عربية فإنه يحق لمواطنيها السفر الى الدول العربية دون الحاجة الى الحصول على فيزا سياحية ، و هذا أمر خاطئ. حيث أن هناك عدد محدود من الدول العربية التي تسمح للتونسيين الهجرة اليها بدون توفرهم على فيزا سياحية او اي نوع آخر من تأشيرة الهجرة . و هذه الدول هي كالتالي : المغرب ، موريتانيا ، سوريا ، الجزائر ، ليبيا.

الدول التي سبق و ذكرناها لا تطلب من التونسيين التوفر على أي نوع من انواع الفيزا وهي تضاف الى قائمة دول بدون فيزا للتونسيين ، و يمكن للمواطن التونسي السفر اليها بالباسبور فقط و ولوج أراضيها و الاقامة بها لمدة معينة من الزمن. لكن هناك بعض الدول العربية التي يجب على التونسيين الحصول على فيزا بعد الوصول الى اراضيها، حيث يتوجب على المواطنين التونسيين استخراج فيزا السياحة من مطارات هذه الدول قبل الحصول على حق الدخول الى اراضيها و الاقامة بها ، و هذه الدول هي كالآتي : الأردن ، الصومال ، لبنان.

بينما جميع الدول العربية الأخرى ، غير الدول الثمانية التي ذكرناها ، فهي دول بفيزا للتونسيين ، و يتطلب الحصول على حق الولوج الى هذه الأراضي و الاقامة بها اولا الحصول على تأشيرة الهجرة او فيزا السياحة بشكل مسبق من إحدى سفارات هذه الدول في تونس.

-> دول اجنبية بدون تأشيرة للتونسيين :

بعد ان قمنا بذكر دول عربية بدون تاشيرة للتونسيين حان الوقت للحديث عن دول اجنبية بدون فيزا للتونسيين. حيث ان هناك 58 دولة يمكن للمواطنين التونسيين السفر اليها بدون فيزا، كما يمكنهم الاقامة في هذه الدول و السفر اليها سواء من اجل السياحة ، او من اجل العلاج ، او من اجل اي سبب آخر.

كما تنقسم هذه الدول الى قسمين، فهناك دول بدون فيزا للتونسيين و لا تتطلب الحصول على اي نوع من فيزا سواء بشكل مسبق او في المطار ، و هي : ماليزيا، الفيليبين، هونغ كونغ، السنغال، اندونيسيا، كوريا الجنوبية، اليابان، النيجر، صربيا، الغابون، ساحل العاج، مالي، غينيا، موريشيوس، جزر فيجي، البرازيل، ميكرونيسيا، جزر كوك، فانوتو، جزر العذراء البريطانية، كيريباتي، باربادوس، نييوي، هايتي، جمهورية الدومينيكان، بيليز، تركيا، سان فانسان و غرينادين، الاكوادور.

و هناك أيضاً دول تطلب من التونسيين الحصول على فيزا عند الوصول الى اراضيها، و هي : مدغشقر، كمبوديا، كينيا، لاوس، غينيا بيساو، ماكاو الصينية، غانا، جزر المالديف، جيبوتي، النيبال، كومورو، سيريلانكا، الرأس الأخضر، طاجكستان، بوركينا فاسو، تيمور الشرقية، موزمبيق، بنين، ايران، رواندا، نيكاراغوا، السيشل، بوليفيا، تنزانيا، توفالو، الطوغو، ساماو، أوغندا، باولو.

 

شـــاهــد أفضل وأسهل الطرق المجانية والقانونية للهجرة لجميع الدول

4 1 تقييم
تقييم التعليق
سجل إسمك في عقود العمل 2024
نبّهني عن
guest
9 تعليقات
قديم
جديد الأكثر تصويتا
ردود الفعل المضمنة
عرض جميع التعليقات
أيمن احمد عبدربه

الوه اسلام عليكم اخوكم من اليمن نازح من الحروب

مصطفى عيد محمد عمران

السلام عليكم مصطفى بالقاهرة اريد السفر

Omar
Saif dhimi

اريد الهجرة الي كندا للعمل

علي ادم محمد

نعم أنا نريد التأشيرة العمل في كندا وعندي جنسية تشاد 🇹🇩

Ali Adam Mahamat
كمال الراجحي

حظ موفق للجميع

كمال الراجحي

انا من تونس اريد الھجرة الى كندا للعمل رخصة سياقة جميع الصناف

مصطفى عبدالله أدم مصطفى

كندا