العمل فى سويسرا بدون أوراق


سبتمبر 27, 2021 3

في هذا المقال سنتعرف على طرق العمل فى سويسرا بدون أوراق وأهم المعلومات عن سوق العمل في الفلاحة، وسنتحدث أيضا عن  الاقامة في سويسرا وظروف الحياة و العيش و الشغل فيها بالإضافة الى اللجؤ و  الهجرة الى سويسرا. يعتبر الشغل في سويسرا بدون أوراق هو هدف بعض الأشخاص، فالعديد من الأفراد يسعون للسفر إلى سويسرا بسبب ارتفاع نسبة البطالة في بلادهم، وانخفاضها في سويسرا، وكذلك سهولة الحصول على العمل فى سويسرا بدون أوراق.

  • العمل في سويسرا

العمل فى سويسرا بدون أوراق

توجد سويسرا في المرتبة الرابعة عالميًا لمتوسطي الدخل، وهي تأتي بعد موناكو حيث يرتفع المتوسط إلى 800000 دولار في السنة. وبناءًا على الحكومة السوسرية بلغ متوسط الدخل في الشهر إلى 6502 فرانك، حيث يتم إعطاء مبالغ عالية للموظفين في القطاعات المختلفة مثل الأدوية والتكنولوجيا والتأمينات ما بين 8700 إلى 9800 فرنك خلال الشهر.

مقال يجب قراءته :

انواع عقود عمل في سويسرا و المهن المطلوبة في سويسرا (من هنا).

ولكن في النواحي الأكاديمية تقع قيمة الراتب بناءًا على الجامعة وأكاديمية البحث، ويتمكن طلبة الدكتوراه من أخذ 2000 لـ 6000 فرنك، بينما الباحثون في الدكتوراه يحصلون على 3000 إلى 8000 فرنك.

تمنح الدولة الكثير من الفرص للدول العربية والأوربية الذين يرغبون في الهجرة إليها و الشغل في وظيفة جيدة، ولكن في البداية الأولوية تكون للأشخاص من الإتحاد الأوروبي. ولكن تعمل سويسرا على توظيف العرب بصورة كبيرة، وهذا لأنها منخفضة السعر ولا تحتاج إلى تكاليف ومهام عديدة.

قد يهمك :

إليك أسهل طرق الهجرة إلى سويسرا للعرب بالمجان (من هنا).

  • العمل بدون أوراق في أوروبا

يوجد في أوروبا وظائف لا بأس بها، فإن أهم ما يقلق الأشخاص المهاجرين في الدول الأوروبية و العمل في سويسرا بدون اوراق من الأمور الهامة هو الحصول على وظيفة تكون أمان له للحصول على أجر شهري. والمعروف أن أحكام الهجرة إلى أوروبا لها قوانين وشروط شديدة، من خلالها يتم منع الأفراد الذين لا يملكون تصاريح الإقامة من الحصول على وظيفة بها. وتعد هذه الشروط تعجيزية للعديد من الأفراد كما أن البراهين التي يقومون بطرحها لتنفيذ هذه القوانين ليس لها مبرر تمامًا، لهذا فإن رؤساء الشغل يرفضون أحيانًا عمل المهاجرين لديهم إن لم يملكون تصريح الإقامة الخاص بهم.

العمل بدون أوراق في أوروبا

ولهذا فإننا نلاحظ أن المهاجرين بدون أوراق يقومون بأعمال صعبة مثل: الزراعة والبناء، الحصول على أجر شهري، لأن هذه المهن ليس عليها رقابة من خلال الشرطة. ويرفض الأوروبيين العمل بها، وكذلك المهاجرين الشرعيين لما بها من صعوبة ومال قليل، وهذا ما يجعل المهاجر مستغل.

  • الهجرة إلى سويسرا

مقال ننصحك بقراءته :

الهجرة الى سويسرا للعمل وكيفية الحصول على عقد عمل في سويسرا (من هنا).

الهجرة إلى سويسرا

هناك بعض الحقائق التي يجب معرفتها عن سويسرا ، أنها تعد من أغنى الدول فهي تأتي في المرتبة السادسة في نصيب الأفراد من الإجمالي المحلي. كما أن بعض المدن بها توجد ضمن أحسن 100 مدينة في المعدل المعيشي، ومن الضروري معرفة أهم ايجابيات وعيوب الهجرة إلى سويسرا قبل اتخاذ قرار السفر.

    • أهم الإيجابيات الهجرة إلى سويسرا :

هي من الدول التي تتمتع بالأمان، حيث ان نسبة الجريمة بها منخفض، وتفرض شروط وأحكام شديدة يعملان على وجود حياة هادئة ومستقرة. تتمتع باقتصاد قوي ومعدل البطالة بها منخفض فيصل إلى 3,2%، ودخلها يعد في المرتبة الثانية حيث يصل إلى 67200 دولار. تعد من الدول التي تعطي أهمية كبرى للنظافة، فيتم الاهتمام بالمدن الأساسية وتجد الهواء نقيًا. الدخل المالي أمن لأنه مؤمن بقوانين مصرفية صارمة.

    • من السلبيات الهجرة إلى سويسرا :

إن سويسرا هي أغلى البلاد التي يمكن العيش بها.إن السكان السويسريون معروفون بالجدية ويسيرون على قوانين شديدة في حياتهم أن تكون غريب فيها ليس سهل حيث يتعرض الغرباء للعنصرية.

بالرغم من انخفاض معدل البطالة إلا أن الحصول على مهنة ليس من الأمور السهلة، والفرصة التي توجد أمام المهاجر هي الشركات الدولية. وتستطيع الحصول على تصريح عمل في دولة سويسرا من خلال الكابتن، لأن الشغل بها يعتمد بصورة كبيرة على قدراتك وجنسيتك، وإن توفر حصة بشكل ثانويّ لتصريح الإقامة يجعل المنافسة بين المهاجرين شديدة جدًا.

  • سوق العمل في سويسرا

في بداية القرن 19 بدأت في سويسرا الصناعات ومنها النسيج والكيماويات، والتي أتت بعدها صناعة الآلات والبنوك المصرفية. ولكن بعد انتهاء الـحـرب العالمية الثانية، صارت الدولة مشهورة عالميًا في توافر عمل في تخصصات عديدة مثل المعلومات والهندسة وغيرها.

سوق العمل في سويسرا

وأيضًا في جانب الملابس والطهي حيث تعد مكان للكثير من الشركات الدولية، يصل بها متوسط الأجر إلى 6,500 فرنك، لكن المعيشة بها عالية. ومن الأسباب الأساسية لثبات القوى العاملة فيها هي حركة التعليم والتدرب على المهنة، فبالرغم من زيادة نسبة البطالة في سنة 2020 لظهور المرض. لكن سويسرا بصورة عامة تتمتع بانخفاض نسبة البطالة على مستوى أوروبا والتي وصلت في سنة 2019 إلى 4,58%.

  • العمل في سويسرا 2022

مهم جدا :

العمل في سويسرا و طريقة ايجاد عمل في سويسرا بكل سهولة (من هنا).

اللجؤ

العمل فى سويسرا بدون اوراق مناسب جدا حيث من المعروف أن متوسط الأجر في سويسرا مرتفع عن غيره في أوروبا، إلا أن نسبة البطالة تصل إلى 3% وهي منخفضة جدًا عن 8,2% وهو المتوسط في الإتحاد الأوروبي.

والمعروف أن القطاع الصحي من أهم القطاعات التي توفر فرص عمل، إلا أن الشركات الضخمة مختلفة الجنسيات ومنها مايكروسوفت وديل، تتخذ من الدول السويسرية أساس لها حيث تمنح فرص مثالية للخريجين حديثًا.

كما أن قطاع الهندسة والإلكترونيات والسياحة تعد من أهم القطاعات وأكثرها توفيرًا لفرص الشغل في الدولة وتسمح الدولة للطلاب الدوليين بعيدًا عن أوروبا من أن يظلوا في سويسرا لفترة أقصاها 6 أشهر ليجد وظيفة في تخصصاتهم.

ولكن لا يتم السماح لهم بالعمل إلا بعد أن يحصلوا على الإقامة، على العكس تمامًا فإن طلاب الإتحاد الأوروبي يستطيعون العمل في سويسرا بحرية بناءًا على الاتفاقيات، وكذلك القدرة على الحصول على وظيفة بسهولة.

إن العمال في سويسرا يستطيعون الحصول على راحة لمدة 4 أسابيع في السنة إلى جوار أيام العطل الأساسية، ولكن العمال الذين يكون في سنهم أقل من 20 سنة يحصلون على راحة لمدة 5 أسابيع في السنة. كما يصل أدني ساعات العمل إلى 45 ساعة في الأسبوع بالنسبة للعامل، و50 ساعة أسبوعية للموظفين.

  • العمل في الفلاحة سويسرا

إن المزارعون السويسريون يحاولون اختراع أساليب جديدة من أجل الحصول على عدد كبير من العمال، للمساهمة فى حصاد المنتج الزراعي. وغالبًا ما يكون العاملين من الأشخاص الراغبون في الشغل في سويسرا بدون أوراق لأن المهاجرين الشرعيين يرفضون العمل في هذه الوظائف، ويسعى لها المهاجرين غير الشرعيين لأنها بعيدة عن أعين الشرطة.

حيث تعتمد الزراعة في سويسرا على العمال المهاجرين، ومع هذا فإن عمل الفلاحة لا يهتم به الكثيرون لأنه يدوي ويحتاج إلى وقت طويل قد يصل إلى 55 أسبوع وأجر قليل حوالي 14,50 فرانك في ساعة.

ويسعى القطاع الزراعي إلى طلب مساعدة الحكومة لجعل عمل الفلاحة أشد جاذبية للعمال، ولهذا تسعى الحكومة لدعم الرواتب لتتماشى مع سوق العمل. كما أنه في المزارع يتم أخذ الاحتياطات اللازمة للحد من وباء كرونا، ومن أهم الإجراءات التباعد، وغسل اليدين باستمرار.

  • العمل بدون أوراق في سويسرا

إن العمل في سويسرا بدون أوراق تكون في مهن ذات مستوى ليس بكبير، كما أن هذا الأمر يجعل المهاجر في قلق مستمر، ويسعى للحصول على مهنة جيدة توفر له دخل شهرى وأيضًا الحصول على تصريح من خلال الشغل حيث نجد أن رؤساء العمل لا يقدمون وظائف لمن لا يملك تصريح بالإقامة، ولهذا يبحث مهاجرين بدون أوراق عن العمل سرًا. مثل عمل الفلاحة أو البناء، فهذه الجهات يمكن العمل بها دون الحاجة إلى أوراق، وهذا يتسبب في استغلال العمال بشكل بشع.

يعد العمل في سويسرا بدون أوراق من الأمور المحظورة، لهذا يبحث المهاجرين عن أعمال غير مراقبة من قبل الشرطة، ومن أجل الحصول على وظيفة يمكن الذهاب إلى المدن الساحلية التي تقع في سويسرا.

حيث تعتمد على الصيد والذي يواجه صعوبة في الحصول على العمال، كذلك فإن تطبيق uber eat تستطيع من خلاله العمل في سويسرا بدون أوراق فهو سهل الاستخدام، من خلاله تستطيع توصيل المنتجات المختلفة إلى عملاء مختلفين. ويعد البرنامج بداية جيدة للمهاجرين دون تصريح، كل ما يتطلبه الأمر هو وضع بيانات الاستمارة للتعرف على مزاياه.

  • فرص عمل في سويسرا 2022

تمنح الدولة الكثير من الفرص للمهاجرين الذين يريدون الشغل في سويسرا، وبالرغم من أولوية العمل للأوروبيين إلا أن قلت الموظفين في بعض المجالات تجعل الدولة تفتح فرص عمل للأشخاص في مهن مثل الطب أو التعليم.

أما الأشخاص الذين يرغبون في العمل في سويسرا بدون أوراق فإنهم يبحثون عن وظائف لا تقع عليها مراقبة الشرطة، مما يعرضهم للاستغلال من قبل أصحاب العمل وانتهاك حقوقهم.

في البداية على كل شخص يريد الحصول على عمل في سويسرا التعرف على القوانين المتنوعة التي تخص بلده، وبعد التغلب على هذه المشكلة.

يوجد الكثير من السمات المميزة للحصول على عمل في سويسرا والتي يجب وضعها في الاعتبار كتجهيز مستند شخصي للتقديم في الوظائف المتاحة، وتستطيع الحصول على عمل في سويسرا من خلال المواقع الإلكترونية التي تطرح كل ما هو جديد في الوظائف.

حيث تعمل على نشر الوظائف المتاحة بصورة دائمة، ويمكن للأشخاص الراغبين في العمل في سويسرا دون أوراق العمل من خلال المواقع الإلكترونية مثل تطبيق Uber eats.

  • الإقامة في سويسرا

بعد التقديم للحصول على تصريح الإقامة ينتظر الشخص القرار، والذي يكون عبارة عن إما إيجابي أو سلبي، فإن كان الشخص حاصل على إيجابي، سيأتي السؤال عن نوع الإقامة حيث توجد أنواع عديدة من الإقامات:

إقامة N: وهي مؤقتة، وتأتي للشخص الذي يحتاج إلى اللجوء، حيث يتوفر له السكن مجاني في مكان خاص باللاجئين، وأجر قليل حوالي 3 فرنك في اليوم.

إقامة L: وهي العمل في الدولة ويحصل عليها الأفراد من دول أجنبية، الذين نالوا عقد العمل من شركات أو قطاعات تجارية.

إقامة B: ويسعى إليها اللاجئون حيث تتميز عن غيرها بأنها أجر كبير، دورات للغة، وأحقية العمل، يحصل المواطن على الجنسية بعد الزواج.

إقامة C: وهي دائمة وتكون من أحقية حامل الإقامة B بعد مرور 5 سنوات على وجوده في سويسرا.

توجد 6 أساليب من أجل الحصول على الإقامة، منها الولادة أو الزواج أو الدراسة أو العمل أو اللجوء، ويحق للأجانب أن يحملوا الجنسية بعد مرور 12 سنة من تواجدهم بها.

ويستطيع الشخص الذي يحمل جواز سفر خاص بسويسرا السفر إلى 155 دولة، كما أن الإقامة الدائمة تجعل الفرد لديه الحق في التمتع بمزايا حامل الجنسية. وقد تم وضع بعض القوانين في سنة 2018 على القانون السويسري، لا يحق للأطفال الذين يتم ولادتهم في سويسرا من أخذ الجنسية.

  • اللجوء في سويسرا

يحق لأي شخص تقديم طلب لحق اللجؤ لعدم التعرض للاضطهاد أو الحبس، ولكن يجب تقديم طلب يثبت الوضع للاجئ بناء على اتفاقية جنيف. التي تخص اللاجئين الذي ينص على عدم رجوع اللاجئ غصبًا، ولا يتم تقديم الطلب من اللاجئ من خارج الدولة، يتم التعامل مع اللاجئين في مراكز في فيدرالية، ويتم منحهم مساعدة قانونية بشكل مجاني.

  • الزواج في سويسرا

بناء على الجهاز الفيدرالية فإن الإحصائيات تؤكد أن % 35 من الزواج الذي تم في سنة 2018 كان مختلط بين أشخاص يحملون الجنسية وأشخاص من جنسيات أخرى.

كما تؤكد الإحصائيات أن معدل الطلاق في الزواج من جنسيات أخرى منخفض عند مقارنته بالزواج من نفس الجنس، وتعتبرها الجهات دليل على درجة الاندماج بين الجنسيات، ودرجة لقياس تقبل الثقافات والانفتاح.

  • الحياة في سويسرا

تختلف العادات في سويسرا عن البلاد الأخرى:

حيث تشتهر دَوُلِيًّا بصناعة الساعات، وهذا يرجع للاهتمام الكبير بالوقت والالتزام بالمواعيد، حيث يعد الوقت والالتزام به شيء مقدس  وهذا أمر مهم للأشخاص العاديين ورجال الأعمال.

كما يحب السويسريين إهداء الهدايا في المناسبات. وتعد من أهم العادات أكل الخبز المحمص قبل تناول الأكلات. وتجد السكان يغلب عليه الطابع الرسمي عند التعامل واستعمال الألقاب. لا يتحدث السكان عن تفاصيل حياتهم، كما أن وسائل التنقل مرتفعة السعر.

وأخيرًا يرغب العديد من الأشخاص في الهجرة إلى سويسرا للحصول على الشغل بسبب الأجور والوظائف المتوفرة، ولكن نجد الكثير من الأشخاص الذين يريدون العمل في سويسرا بدون أوراق وهذا يجعل الحصول على وظيفة صعب في القطاعات والجهات التي تقع تحت ناصري الشرطة، لذا يبحثون عن عمل بعيدًا عن الشرطة والمساءلة.

  • العيش في سويسرا

إن سويسرا معروفة بين الدول أنها تتمتع بمعدل مرتفع من الرفاهية، وهذا بدوره يظهر في الأسعار في الدولة حيث إن التكاليف للمعيشة باهظة. خصوصًا عند الرغبة في امتلاك شقة، وهذا يتسبب في إيجار الأشخاص وأيضًا نجد الأسعار عالية، ولا يقف الأمر إلى هنا بل نجد أن أسعار المنتجات والسلع الغذائية عالية أيضًا. حيث تصل التكاليف في الشهر الواحد إلى حوالي 1500 فرنك أي ما يساوي 1600 دولار، كما أن التكاليف تكون غالية في المدن الأساسية في الدولة مثل جنيف وبازل بصورة أكبر.

3 تعليقات

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*